مصر تكرس عقدتها لكوت ديفوار وتضرب موعدا ناريا مع المنتخب الوطني

كرست مصر عقدتها لكوت ديفوار عندما تغلبت عليها 5 – 4 بضربات الترجيح (الوقتان الأصلي والإضافي 0 – 0) الأربعاء على ملعب «جابوما» في دوالا، وبلغت ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية في كرة القدم في الكاميرون.
وضربت مصر، صاحبة الرقم القياسي في عدد الألقاب (7 مرات) موعدا ناريا مع المنتخب الوطني المغربي، بطل 1976، عصر الأحد على ملعب «أحمدو أهيدجو» في ياوندي.
وستكون مواجهة الأحد ثأرية للعناصر الوطنية، التي ستحاول رد الدين للفراعنة، وتعويض إخفاق ربع نهائي نسخة 2017 بالغابون، عندما توقف الحلم المغربي بهدف عبد المنعم كهربا.
وهي المرة الثالثة التي تطيح فيها مصر بكوت ديفوار من العرس القاري بركلات الترجيح، بعد 1998 في ربع النهائي عندما حققت اللقب الرابع ونهائي 2006 عندما أحرزت الخامس.
وهي المواجهة 11 بين المنتخبين في النهائيات، حيث حقق الفراعنة الفوز سبع مرات مقابل خسارة واحدة تعود لدور المجموعات في 1990.
ويبدو أن التفوق على كوت ديفوار، حاملة اللقب عامي 1992 و2015، يجلب الحظ دائم ا لمصر. فمن أصل ألقابها السبعة، آخرها في 2010، حققت مصر أربعة منها (1986، 1998، 2006 و2008) بعدما تفوقت في طريقها إليها على الفيلة.
وفي المقابل، تلقت كوت ديفوار، التي جردت الجزائر من اللقب عندما تغلبت عليها 3 – 1، في الجولة الأخيرة من دور المجموعات، ضربة موجعة ثانية وفي الكاميرون بالذات عندما خسرت أمام الأخيرة في الجولة الأخيرة من دور المجموعات في التصفيات المؤهلة لمونديال قطر 2022 وفشلت في بلوغ الدور الفاصل.
وقدمت مصر أفضل عروضها حتى الآن في البطولة، وكان بإمكانها حسم نتيجة المباراة في وقتيها الأصلي والإضافي بالنظر إلى الفرص التي خلقها مهاجموها وتناوبوا على إهدارها، خصوصا البديل محمود حسن تريزيغيه، كما لعبت العارضة دورا في نظافة الشباك الإيفوارية بردها كرتين لمهاجمي شتوتغارت عمر مرموش وليفربول الانكليزي القائد محمد صلاح في الشوط الأول. وفرض حارس المرمى البديل محمد أبو جبل، الذي دخل مكان محمد الشناوي الذي تعرض لإصابة، نفسه نجما في الركلات الترجيحية بتصديه لتسديدة مدافع مانشستر يونايتد الإنكليزي إريك بايي، قبل أن يسجل صلاح الركلة الترجيحية الخامسة الحاسمة.
وشهدت تشكيلة الفراعنة تعديلين بعد عودة المدافع أحمد فتوح بعد تعافيه من الإصابة، التي تعرض لها في المباراة الأولى ضد نيجيريا، ودفع كيروش بلاعب الوسط حمدي فتحي على حساب عبدالله السعيد.
في المقابل، أجرى مدرب كوت ديفوار، الفرنسي باتريس بوميل، تعديلا واحد ا على تشكيلته فدفع ببايي مكان مدافع باير ليفركوزن الألماني أوديلون كوسونو.


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي

  

بتاريخ : 28/01/2022