مصطفى بنريسول يقدم كتابه: «للنغم رسالة.. إطلالة على جوانب الثقافة الموسيقية والتربية الفنية»

تعززت المكتبة الفنية المغربية بصدور كتاب جديد لمؤلفه مصطفى بنريسول أستاذ آلة العود والموشحات العربية بالمعهد الوطني للموسيقى والرقص بالرباط، وأستاذ مادة العلوم الفيزيائية ومنسق شعبة التربية الموسيقية والذي سبق أن أصدر مؤلفين : « منهج آلة العود» و «العلوم الفيزيائية، تمارين محلولة».

في حفل توقيع كتابه الجديد الذي احتضنه، يوم الثلاثاء الأخير، مقر جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة، أعاد الكاتب الفنان مصطفى بنريسول، ما ذكره في تقديم الكتاب: « .. يقال عن الموسيقى الشيء الكثير…لكن أجمل ما قيل إنها «غذاء الروح» و» قمة السمو الروحي» و « أداة لتهذيب الوجدان وتقويم الأخلاق» … واكتشف أنها وسيلة لعلاج الأمراض النفسية، ودرب خصب من دروب البحث العلمي والفكري. رغم هذا وذاك، ما زالت الموسيقى لدى عامة الناس وسط مجتمعات العالم الثالث،أداة للاستهلاك اليومي الرخيص، وعند النخبة وسيلة للترفيه المجاني، وبالنسبة للمربين التقليديين مادة زائدة ومكلفة…»
ونوه الأستاذ محمد بن عدو الذي قام خلال حفل التوقيع، بتقديم قراءة مستفيضة للكتاب، بالمجهود الذي بذله الكاتب مصطفى بنريسول، معتبرا أن الكتاب وثيقة تاريخية تختزل عصارة تجربة وخبرة الكاتب في المجال الموسيقي.
يشار إلى أن حفل توقيع كتاب « للنغم رسالة» تميز بحضور نخبة من المجتمع الأدبي والفني، تابعوا باهتمام تقديم المؤلف كما استمتعوا بمقطوعات موسيقية على آلة العود أبدعها المؤلف الموسيقي مصطفى بنريسول.
الكتاب الذي صدر عن دار أبي رقراق للطباعة و النشر، وتكلفت جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة بنشره، جاء في 307 صفحة تناولت جوانب الثقافة الموسيقية والتربية الفنية المغربية.


الكاتب : عزيز بلبودالي

  

بتاريخ : 21/01/2019