«معجم الحيوان في الشعر الملحون: الشيخ الجيلالي امثيرد نموذجا» للدكتور السعيد بنفرحي

ضمن منشورات سلمى الثقافية بتطوان، صدر أخيرا كتاب يحمل عنوان « معجم الحيوان في الشعر الملحون : الشيخ الجيلالي امثيرد نموذجا «للدكتور السعيد بنفرحي، قدم له الاستاذ الباحث عبد العزيز بن عبد الجليل بكلمة جاء فيها :
«إن الكتاب الذي نقدم له حافل بالتحليلات والاستنتاجات التي لا ريب أنها تدل على عمق إدراك مؤلفه لمكونات بحثه وغوصه في ثنايا القصائد وهو يستقصيها، ومن ثم لم يفته أن يشير في سياق رصد الحيوان في الشعر الملحون إلى الملاحظات والظواهر التالية :
* حضور أسماء الحيوان في ألقاب شيوخ الملحون، وقد مثل لها بخمسة أسماء من قبيل الحنش والسبع.
*عنونة بعض القصائد بأسماء الحيوانات والطير والحشرات، بلغ عددها (43) من بينها أربع قصائد للشيخ الجيلالي امثيرد. ومن هذه الاسماء الورشان، والدامي، والغزال، وقد أسهب في استقصاء أسماء القصايد، وحصر مرادفاتها، وبيان مواقعها، وتوزيعها على الشعراء، وعدد ما ناب كل واحد منهم…
*حضور الحيوان في نصوص الشيخ الجيلالي امثيرد: وقد تحرى المؤلف الدقة والوضوح في استيفاء هذه العناصر ولا سيما في اختيار المقطوعات الشعرية التي استشهد بها، فجاء معجمه على درجة علمية وتعليمية وفنية رفيعة.» (ص.10-11)يقع هذا المؤلف في 156 صفحة من الحجم المتوسط.


بتاريخ : 14/12/2019

أخبار مرتبطة

  عن مؤسسة باحثون ، صدر للباحث في علم الاجتماع عياد أبلال كتاب جديد بعنوان «التنمية المفقودة: النموذج التنموي الجديد

عن منشورات «Flatiron Books» ، صدر كتاب «مواجهات السلطة: ترامب، بيزوس وواشنطن بوست». الكتاب هو مذكرات الكاتب والصحافي الأمريكي مارتن

تنظم موقع كش بريس ومكتبة شاطر بمراكش، حفل توقيع الإصدار الجديد للمفكر والروائي الدكتور حسن اوريد « إغراء الشعبوية في

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *