معرض جماعي يحتفي بالأعماق الجمالية للصويرة

يشكل موضوع «أعماق جمالية بالصويرة»موضوع معرض لثلة من الفنانين التشكيليين الصويريين ، افتتح يوم الأحد الماضي ويتواصل إلى غاية 31 من الشهر الجاري، ، رواق باب مراكش بمدينة الرياح، وذلك بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وعيد الشباب.
وتدعو التظاهرة التي تنظم بشراكة مع عمالة إقليم الصويرة ، والمديرية الإقليمية للثقافة ، وبتنسيق مع جمعية الصويرة موكادور ، وتتواصل إلى غاية 31 من الشهر الجاري، الشغوفين إلى « سفر في عوالم بهيجة ، حيث رسمت باقتدار أنامل 11 فنانا صويريا ، ممن خبروا الألوان ، أشكالا ورموزا لأعماق مدينة الصويرة وعكستها لوحاتهم».
وتتجلى الموهبة الاستثنائية لهؤلاء الفنانين (شامة عطار، وعبد الله اربيعة، وعبد الله أولامين، وأحمد حروز ، ومحمد الطبال ، ونادية أوالشاطر، ووفاء الحضري، ومصطفى بومزوغ، وحليمة سليكة، وفاطمة الزهراء الكويحي، وعلي ميمون) «في قدرتهم على تفسير الروائح الآسرة والأصوات البحرية لهذه المدينة العريقة، مع استلهام عميق من تراثها المعماري ، والثقافي ، والروحي، إضافة إلى آثار الرعيل الأول العامل في مختلف الأصناف الفنية والموسيقية والشعرية». هكذا، فإن كل واحد منهم، بأسلوبه الفريد، «يكشف البصمة والحركة الفنية الحقيقية لهذه المدينة. حيث تتجه أعينهم إلى المعيش اليومي الصويري، محافظين على أصالتهم من خلال تجنب أي توجه يجنح نحو إعادة الإنتاج المصطنع «.وحسب ما جاء في الورقة التقديمية لهذا المعرض الجماعي، فإنهؤلاء الفنانين «منذورون للبحث ، وإعادة القراءة والتأويل العميق للكون الذي يحيط بهم، في الأزقة التليدة للمدينة العتيقة، حيث ولدوا، وحيث يغذون روحهم الإبداعية « ، مضيفا أن «الحالة الذهنية لهؤلاء المبدعين تدعونا إلى تجاوز الوقت واكتشاف أشكال أخرى غير مرئية من الوجود، والتي لا يمكن إلا لأفئدة الفنانين ومحبي الفن إدراكها».


بتاريخ : 24/08/2023