معهد «صروح للثقافة والإبداع» يفتتح مكتبة الصالون الأدبي تكريم الدكتور عبد الرحمان طنكول وذ . الحاج محمد بن سودة

في جو شاعري وبحضور ثلة من المبدعين والمثقفين والتشكيليين والإعلاميين ، تم خلال الأسبوع الفارط افتتاح مكتبة الصالون الأدبي لمعهد صروح للثقافة والإبداع الذي يسعى إلى الاهتمام بالإنسان في إطار محيطه السوسيو ثقافي والمجالي مع العمل على احترام الخصوصيات الحقوقية للثقافات السائدة، تحقيقا للأمن النفسي والتضامن الاجتماعي وغير ذلك من الأهداف النبيلة لإعادة التوهج الثقافي لمدينة فاس.
وبعد الاستمتاع بنغمات موسيقية أندلسية، ألقت الشاعرة الرقيقة نبيلة حماني رئيسة معهد صروح للثقافة والإبداع بفاس كلمة أكدت فيها أن معهد صروح حقق هدفا من أهدافه الثقافية بافتتاحه لمكتبة الصالون الأدبي لمعهد «صروح»، كما حقق هدفا من أهدافه المتمثلة في تشجيع فعل القراءة ، والحث عليها في الأماكن العامة والمقاهي الأدبية وجعلها سلوكا يوميا من أجل إيقاظ حس حب الكتاب الذي قد يكون غافيا فينا.
وخلصت الرئيسة في كلمتها قائلة «شكرا للأيادي البيضاء وللعقول النيرة التي ساهمت وساعدت على تحقيق هذه الفكرة، وجعلها واقعا نعيش الانتشاء بلحظاته وشكرا لصاحب مقهى لافيدا الذي مدنا بهذا الفضاء الجميل تشجيعا للثقافة والإبداع».
شارك في هذا العرس الثقافي الذي سيرته ذ حكيمة الحضري، عدد من الشاعرات لطيفة الغراس وإلهام اسلامتي والبتول العلوي، بالإضافة إلى الشعراء عبد الكريم الوزاني فارس القصيدة العمودية، والشاعر عبد الله فراجي والشاعر الملحوني عبد الله دكوك، حيث ألقوا قصائد هزت العواطف والأحاسيس وانتزعت تصفيقات الجمهور الحاضر، كما تم تكريم مجموعة من الوجوه الثقافية في طليعتهم الناقد الأدبي الكاتب المبدع الدكتور عبد الرحمان طنكول وذ الحاج محمد بن سودة الوزير وغيرهما من المبدعين والمبدعات .كما شاركت الشاعرة نبلية حماني رئيسة معهد صروح للثقافة والإبداع بقصيدة رائعة تحت عنوان زهور الحلم.
تجدر الإشارة أن الشاعرة نبيلة حماني رئيسه معهد صروح أستاذة للغة العربية للتعليم الثانوي بفاس رئيسة المكتب الجهوي لمركز حقوق الناس جهة فاس مكناس وعضو فيدرالية مراكز حقوق الإنسان بالعالم .. ناس .. وعضو النقابة الوطنية للصحافة المغربية مشرفة على قسم الخاطرة وقصيدة النثر بمنتدى قناديل الأدب والفك، كرمت في منتديات قناديل الأدب والفكر بدرع التميز وفي قصر الشاطبي بمدينة الإسكندرية كما نشرت مجموعة من القصائد في مجلات وصحف ورقية عربية ،حاصلة على أوسمة العطاء والإبداع من أكاديمية الفينيق وعضو رسالة الأدباء ،أصدرت ست دواوين شعرية هي .
«تيه بين عرصات زمن مغتال»، «احتراق في وريد الصمت»، «مرايا من ماء»، «لك أن تحيا في دمي»، «شظايا من رفاة عاشقة»، «اعتكاف في مقامات عاشقة» .


الكاتب : متابعة: محمد بوهلال

  

بتاريخ : 01/11/2021