«مكاتب المواطن» تجربة جديدة بجماعات تطوان، مرتيل والمضيق

 

شهدت قاعة محمد أزطوط مؤخرا، الأشغال الختامية لملتقى تبادل الخبرات والتجارب بين جماعات ترابية بألمانيا والمغرب، الذي نظمته مؤسسة كونراد أديناور والمرصد الجهوي للحكامة الترابية ومؤسسة مبادرات من أجل التنمية، بمشاركة جماعات مرتيل والمضيق وتطوان، وممثلين عن بلدية بوتسدام بألمانيا وبدعم من مؤسسة Engagement Global.
وانعقد هذا الملتقى الذي اتخذ شعارا له « مكتب المواطن آلية من أجل مقاربة جديدة للمشاركة المواطنة» على مدى ثلاثة أيام بجماعات مرتيل المضيق وتطوان، تم خلالها الاطلاع على مدى تقدم مشاريع مكاتب المواطن التي تم إحداثها بالجماعات الثلاث والاستماع لعروض، والقيام بورشات تطبيقية بهدف الاطلاع على تجربة بلدية بوتسدام، ومحاولة الإجابة على تساؤلات من قبيل ما مستقبل المشاركة المواطنة في عصر الرقمنة؟ وكيف يتم تدبير التواصل مع المواطنين؟ .
وكانت الجلسة الختامية التي احتضنتها قاعة محمد ازطوط بجماعة تطوان، والتي ترأسها نائب رئيس الجماعة أنس اليملاحي المكلف بقطاع الثقافة، مناسبة للاطلاع على الصيغة الرقمية لمكتب المواطن، وكذا عرض حصيلة أنشطة المكتب بجماعة تطوان، وطرح سبل تطوير عمله من خلال ربطه بالآليات الأخرى للمشاركة المواطنة، وخاصة الهيئات الاستشارية وخطة العمل المحلية في إطار الحكومة المحلية المفتوحة: تطوان جماعة منفتحة 2023-2026 ، حيث تم تقديم عروض مفصلة في هذا الشأن، كما تم تقديم هدايا تذكارية عن مدينة تطوان للمؤسسات الداعمة لمشروع مكتب المواطن وممثلي بلدية بوتسدام ومؤسسة Engagement Global.
واختتمت فعاليات هذا الملتقى بإصدار عدة توصيات بشأن إعداد دليل عملي لاشتغال مكتب المواطن، مع ربط المكتب بالهيكل التنظيمي للإدارة الجماعية، وتشبيك مكاتب المواطن المحدثة بجماعات جهة طنجة تطوان الحسيمة، بهدف تبادل الخبرات والتجارب وتقوية قدرات الموارد البشرية العاملة بهذه المصالح.


الكاتب : مكتب تطوان

  

بتاريخ : 30/10/2023