منتدى حول «ولوج النساء إلى العدالة في البلدان المغاربية: دراسة حالة المغرب»

ينظم كل من المجلس الوطني لحقوق الإنسان وجامعة محمد الخامس بالرباط وبرنامج دولة القانون بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التابع لمؤسسة كونراد أديناور ومجموعة القانون الدولي (ARPA) منتدى حول موضوع  «ولوج النساء إلى العدالة في البلدان المغاربية: دراسة حالة المغرب»، وذلك من 20 إلى 22 يونيو 2022 بمقر رئاسة جامعة محمد الخامس بالرباط.
وسيعمل المنتدى على تنمية العلاقات بين القيادات النسائية بشمال إفريقيا (موريتانيا والجزائر وتونس ومصر والمغرب) ينتمين لمجالات العدالة والمجتمع المدني وللوسط الأكاديمي ولعالم السياسة، بهدف إنشاء خطط عمل تهدف إلى تعزيز ولوج المرأة إلى العدالة في المنطقة الفرعية المغاربية، وذلك من خلال مقاربة تعاونية للتمكين القانوني تتمحور حول تحسين الولوج إلى العدالة وإدارتها.
وسيلقي هذا المنتدى الضوء على حالة المملكة المغربية في مجال العدالة، خاصة وأن المغرب يحتفي هذه السنة بالذكرى 11 للدستور وبمقتضياته في مجال ولوج العدالة. كما سيتميز المنتدى بإطلاق شبكة الممارسين في مجال ولوج النساء المغاربيات إلى العدالة من أجل تعزيز تبادل التجارب ومتابعة التوصيات المقترحة.
ويشكل الولوج إلى العدالة المدنية في البلدان المغاربية مصدر قلق متزايد، وقد تفاقم خلال الأزمة الصحية لـكوفيد-19، وهو ما نجم عنه انخفاض في حرية تنقّل المرأة وزيادة فجوة الولوج إلى العدالة بسبب رقمنة نظام العدالة والتأخر في المساعدة القضائية وجدولة القضايا في المحاكم وكذا العودة الحادة للعنف ضد المرأة، فضلا عن عراقيل أخرى لا تزال تعيق ولوج المرأة إلى العدالة.


بتاريخ : 20/06/2022