من أجل مجتمع قارئ.. شبكة القراءة بالمغرب تقترح مبادرة «أجوب العالم عبر الكتب»

تدعو شبكة القراءة بالمغرب كل الأعضاء والأصدقاء، والأساتذة والفاعلين المدنيين والمهتمين للانخراط في المبادرة القرائية الصيفية التي أطلقتها تحت شعار   “أجوب العالم عبر الكتب”  طيلة شهر غشت 2021،  وذلك لما تتيحه الكتب من سفر وترحال  وتخفيف من رتابة الأمكنة المحصورة، والانطلاق نحو آفاق جديدة واكتشاف ما تكتنزه من أسرار، وما  تبوح به من جمال المدن والأنهار والبحار والجبال والأشجار، والانفتاح على ثقافات جديدة، وأفكار بناءة، انطلاقا من وعي العميق بأن القراءة مدخل رئيسي لولوج عالم المعرفة الذي هو الرافعة الأساسية لكل تنمية.
تهدف هذه المبادرة إلى ترسيخ فعل القراءة في المجتمع المغربي، والتخفيف من آثار التشديدات الاحترازية المتعلقة بالوضع الوبائي، كما تهدف إلى تحقيق المتعة الصيفية والانفتاح على ثقافات مختلفة.
لهذا  تدعو الشبكة الشباب وكل المواطنين لقراءة كتب من الأدب العالمي أو أدب الرحلة وإرسال نص من 500 كلمة على الأقل، هو عبارة عن تقديم  للكتاب مع التركيز على تيمة المكان. وسيتم نشر النصوص على صفحة شبكة القراءة بالمغرب, كما يمكن للمشاركين تقديم الكتب عبر تسجيل أوديو أو  فيديو من 2 إلى 3 دقائق، وفي  هذه الحالة إرسال الأوديو أو الفيديو  عبر الإيميل.
المبادرة  تهيب بالقراء الاستفادة من أكبر قدر من السفر عبر الكتب، باختيار كتب تسافر بهم إلى أماكن بعيدة  ومختلفة وباللغة الأقرب إلى قلبكم. وستقدم في آخر شهر غشت جوائز لأحسن تقديم.
يتم إرسال المشاركات عبر هذا الرابط  : https://forms.gle/uGxzV2VZbH6eBvo46
يذكر أن شبكة القراءة بالمغرب، جمعية وطنية مدنية تأسست منذ دجنبر 2013، جعلت على رأس أهدافها العمل على ترسيخ عادة القراءة كفعل يومي لدى المواطنات والمواطنين المغاربة، وذلك إيمانا منا بأن القراءة مدخل رئيسي لبناء مجتمع المواطنة والكرامة. وتسعى الشبكة إلى تحسيس الجميع وتعبئة كل الطاقات والإمكانيات الفردية والجماعية والمؤسساتية من أجل الانخراط الواسع والدائم في خطة وطنية استراتيجية للتحسيس والتكوين والترسيخ لفعل القراءة، الشيء الذي يتطلب تضافر جهود الجميع من مختلف المواقع لتحقيق الهدف الأسمى وهو المغرب القارئ.


بتاريخ : 16/08/2021

أخبار مرتبطة

  لحظة إنسانية رفيعة تلك التي وقع عليها المعرض الدولي للكتاب يوم السبت 18 ماي الجاري بتكريمه لقامة فكرية وأدبية

السفر إلى المكان والعودة من الزمن   كيف استعاد عبد الحميد جماهري الذاكرة التاريخية للمغاربة من بوابة الشرق، وتحديدا من

يعنيك في أيّ مدينةٍ تزورُها، سائحاً أو ضيفاً، ما إذا كنتَ تستشعرُ فيها الأُلفة، أو الوداعة إنْ شئت. وإذا طُفتَ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *