من بينهن مغربية.. : أربع فنانات عربيات مرشّحات لجائزة أفضل ممثلة أفريقية لعام 2020

أعلنت أكاديمية «سوتيغي» عن أسماء الممثلات والممثلين الأفارقة المرشحين لجوائز «ليلة سوتيغي أواردز 2020» في دورتها الخامسة، التي تقيمها الأكاديمية سنويا بالشراكة مع مهرجان فيسباكو بيبوركينا فاسو، أحد أقدم مهرجانات السينما الأفريقية، كما أكّدت على أن حفل توزيع الجوائز سيقام في الرابع عشر من نوفمبر المقبل.
فمن بين أربعين مرشحا ومرشحة لجوائز أفضل ممثل وممثلة في أفريقيا لعام 2020، يحضر بقوة هذا العام اسم الممثلة المغربية نسرين الراضي، إلى جانب الممثل آنج إريك نغيسان من ساحل العاج في فئة “جائزة الأمل الأفريقي” الخاصة بالأفلام الروائية الطويلة. هي عن دورها في فيلم “آدم” لمريم التوزاني، وهو عن دوره في فيلم “إلى النهاية” لهياسانت هونسو.
وتم ترشيح الممثلة المغربية للفوز بجائزة أفضل ممثلة في أفريقيا، وذلك عن دورها في فيلم “آدم” (2019) من إخراج مريم التوزاني، وهو الدور الذي مكنها من الحصول على جائزة أحسن دور نسائي في مجموعة من المهرجانات المغربية والأجنبية من بينها المهرجان الوطني للفيلم بطنجة في مارس 2020.
واستطاعت الممثلة المغربية الشابة نسرين الراضي (31 سنة)، في وقت وجيز، أن تفرض حضورها المتميز بشكل خاص في المشهد السينمائي والتلفزيوني المغربي.
وهي التي شاركت في العديد من الأفلام المغربية على غرار “التائهون” (2020) لسعيد خلاف و”نساء الجناح ج” (2019) لمحمد نظيف و”أبواب السماء” (2019) لمراد الخودي و”الجاهلية” (2018) لهشام العسري و”حياة” (2016) لرؤوف الصباحي و”ملاك” (2012) لعبدالسلام الكلاعي و”جناح الهوى” (2010) لعبدالحي العراقي.
وإلى جانب الأفلام المغربية، التي شخّصت فيها الراضي أدوارا متفاوتة القيمة وصولا إلى دور البطولة في بعض أفلامها الأخيرة، كانت للممثلة المغربية مساهمات في بعض الأعمال الأجنبية على غرار الفيلم السينمائي الطويل “ركوب البحر” (2017) للمخرج الفرنسي كايل موريل، الذي صُوّر جزء منه في المغرب وشارك فيه إلى جانب بطلته الفرنسية ساندرين بونير ثلة من الممثلين المغاربة، منهم منى فتو ولبنى أزبال، والفيلم القصير “بكارة” (2016) للمخرجة الفرنسية فيولين بيلي، كما شاركت مجانا في أكثر من عشرين فيلما قصيرا من أفلام الشباب (أفلام التخرّج من معاهد السينما والسمعي البصري) تشجيعا منها لهم.
وتجدر الإشارة إلى أن الممثلة المغربية نفيسة بنشهيدة سبق لها الفوز بجائزة الأكاديمية الأفريقية في عام 2017 عن دورها في فيلم “البحث عن السلطة المفقودة” من إخراج محمد عهد بنسودة.
ومن الممثلات العربيات المرشحات أيضا للفوز بهذه الجائزة، إلى جانب الممثلة المغربية نسرين الراضي، تحضر كل من الممثلة المصرية حنان مطاوع عن دورها في فيلم “قابل للكسر” من إخراج أحمد رشوان، والجزائريتين لينا خودري عن دورها في فيلم “بابيشا” للمخرجة مونيا مدور، وسليمة عبادة عن دورها في فيلم “مناظر الخريف” للمخرج مرزاق علواش.


بتاريخ : 29/09/2020