من 16 غشت 2020 إلى 16 غشت 2021 الإصابات هذه السنة تفوق بعشر مرات إصابات السنة الماضية في نفس الفترة!

يوم 16يوليوز 2020، كان عدد الإصابات الجديدة قد بلغ 283 حالة، وارتفع بذلك المجموع، من 2 مارس إلى ذلك التاريخ بحوالي 15 ألف إصابة…
والواقع اليوم أن الارتفاع أكثر من 2259 ، يجاور عشر مرات العدد السابق.. الرقم بثلاثة أرقام كان كافيا، في السنة الماضية، لكي تعلن إجراءات صارمة قبيل عيد الأضحى، ونذكر الظروف التي اتخذ فيها القرار، حيث تم منع التنقل بين المدن بناء على قرار منتصف الليل كما تمت تسميته وقتها.
أعقبت ذلك فوضى عارمة، …
في العام الماضي، وقبل العيد ارتفع عدد الحالات الحرجة في الإنعاش، ونسبة الملء ارتفعت إلى 12.2 في المئة مقارنة بـ 6 قبل ذلك، لكن بعد العيد ظلت الأرقام طبيعية نسبيا ما بين 500 و 600 ثم ارتفعت لاحقا لتتجاوز الألف.
الحكومة لم تتخذ أي قرار حينها، إذ عملت على تمديد حالة الطوارئ الصحية لشهر جديد، وذلك يوم 6 غشت، تمديد للفترة ما بين 10 غشت و 10 شتنبر.
الأرقام ظلت ترتفع تدريجيا في شتنبر وأكتوبر ما بين ألفين و 3 آلاف، وصولا إلى الذروة التي عشناها في نونبر ما بين 5 و 6 آلاف، ثم تدابير شهر دجنبر وعدم التنقل ليلا ..إلخ.
اليوم هناك معطى من المهم استحضاره، وهو أنه في حالة فيروس يوهان، كان من الممكن توقع عدد الإصابات الذي يمكن تسجيله بعد أسابيع، لكن أمام المتحورين الحاليين وخاصة «دلتا»، لا يمكن التكهن بحجم الإصابات التي يمكن تسجيلها والتي قد ترتفع إلى سقف غير مسبوق في ظرف زمني وجيز.
الملاحظة الثانية، أنه مهما بلغ عدد الإصابات فإن مستوى الإماتة يظل ضعيفا، بفعل عملية التلقيح المتواصلة، والمناعة الطبيعية التي تحققت لمن أصيبوا بالفيروس.
وللتذكير فقد كان بلاغ الحكومة الصادر يوم 20 غشت 2020 قد نص على مجموعة من التدابير لتطويق رقعة انتشار فيروس كورونا – كوفيد 19
• على مستوى مدينة الدار البيضاء:
− إغلاق كل من شواطئ مدينة الدار البيضاء وشواطئ دار بوعزة وشاطئ «بالوما» بعين حرودة، وإغلاق الحمامات بمجموع تراب مدينة الدار البيضاء ابتداء من يوم الجمعة 21 غشت 2020 عند منتصف الليل.
كما تم الإبقاء على إجراءات التشديد التي اتخذت مؤخرا والتي شملت إغلاق مداخل وأجزاء من 2 أحياء بعمالة مقاطعات سيدي البرنوصي، وحي واحد ودوار واحد بعمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي، و2 أزقة بعمالة مقاطعات الفداء – مرس السلطان، و7 أحياء وشوارع وأزقة بعمالة مقاطعات الدار البيضاء – أنفا، و3 أزقة بعمالة مقاطعات ابن مسيك، و2 أحياء بعمالة مقاطعات مولاي رشيد.
كما همت الإجراءات المتخذة بهذه المناطق المستهدفة:
− إغلاق المقاهي والمطاعم بالإضافة إلى المحلات التجارية للقرب والمراكز التجارية الكبرى في الساعة الثامنة مساء.
− إغلاق أسواق القرب انطلاقا من الساعة الرابعة مساء.
− إغلاق الحمامات وصالونات التجميل.
− منع نقل مباريات كرة القدم بالمقاهي.
• على مستوى مدينة مراكش:
− إغلاق المنافذ المؤدية ل12 حيا بالمدينة.
− تكثيف مراقبة التنقلات من طرف السلطات العمومية بمداخل ومخارج المدينة، وإغلاق المنافذ الهامشية التي تحول دون إخضاع كافة المسافرين لمراقبة تراخيص التنقل الاستثنائية.
− إخضاع المقاهي والمطاعم والمحلات التجارية لتوقيت الإغلاق المحدد في العاشرة مساء مع احترام الطاقة الاستيعابية المحددة في 50%.
− مراقبة احترام الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومية والمحددة في 50%.
− إغلاق الأسواق النموذجية والسويقات في الساعة الخامسة مساء.
− إغلاق المناطق والمساحات الخضراء والحدائق العمومية التي تعرف توافدا واكتظاظا للساكنة مساء.
• على مستوى مدينة بني ملال:
− إغلاق المنافذ المؤدية ل6 أحياء بالمدينة، ابتداء من يوم الجمعة 21 غشت 2020 عند الثانية عشرة زوالا.
− إغلاق الحمامات وصالونات الحلاقة والتجميل والقاعات والملاعب الرياضية.
− إغلاق المراكز التجارية الكبرى على الساعة الثامنة مساء.
− إغلاق أسواق القرب في الساعة الثانية بعد الزوال.
− إغلاق المجمعات والمحلات التجارية والمقاهي والفضاءات العمومية (منتزهات، حدائق…) في الساعة السادسة مساء.


بتاريخ : 16/07/2021