مهرجان«إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي» يعرض أربعين فيلما من إنتاجات وطنية ودولية

يعرض مهرجان”إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمايزيغي”في نسخته الرابعة عشرة أربعين فيلما متنوعا من إنتاجات مخرجين مغاربة وأجانب.كما يستضيف ضيوفا من مختلف أنحاء العالم سيشاركون بتجاربهم وأفكارهم ومداخلاتهم في ندوات فكرية وورشات تكوينية سيعرضون فيها ما استجد في عالم السينما والقضايا الفكرية المعاصرة.
وهكذا ستستضيف مدينة أكَادير،عاصمة الثقافة الأمازيغية هذه الدورة من المهرجان السينمائي المنظم من السابع إلى الحادي عشرمن شهردجنبر2023 من قبل جمعية مهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي،وذلك بشراكة مع المجلس البلدي لأكادير وبدعم من مجلس جهة سوس ماسة والمركز السينمائي المغربي،بسينما صحراء بحي تالبرجت بمدينة أكَادير.
ووفقا لبلاغ صادر عن الجمعية المنظمة تتضمن الدورة الرابعة عشرة من المهرجان مسابقتين:مسابقة للفيلم الأمازيغي ومسابقة خاصة بالأفلام الدولية.وسيتم عرض أكثر من أربعين فيلمًا متنوعًا، شمل إنتاجات وطنية ودولية.فضلا عن احتفال المهرجان بالتنوع الثقافي الذي يتجذر في منطقة سوس.
كما يتبنى مهرجان”إسني ن ورغ”نهجًا يتجدد كل عام،مع التركيزعلى الانفتاح الدولي كجزء من هويته ولذلك ينظم المهرجان مسابقة دولية لمنح الفرصة للمواهب الشابة والمخرجين ذوي الخبرة.ويعكس هذا النهج الذي تبناه المهرجان الدور الكبير الذي يلعبه المغرب كمركز للتبادل الثقافي بين إفريقيا والمتوسط من جهة وبين إفريقيا والقارة الأمريكية وجزرالكناري من جهة أخرى.
فيما ستتولى لجان تحكيم وطنية ودولية تقييم المشاركات في المسابقتين،إلى جانب تنظيم لقاءات مهنية وثقافية بسينما صحراء بأكادير،وبكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية بأيت ملول وفي زوايا ثقافية بتيزنيت ونواحيها.
ويشكل مهرجان”إسني ن ورغ”احتفالية مسبقة تمهد الطريق لاحتفالات برأس السنة الأمازيغية ويمثل لحظة تاريخية في الترويج للثقافة الأمازيغية بالمغرب المعاصر،وتأتي هذه الإحتفالية الإستثنائية في سياق رمزي خاص حيث ستقام أيام قليلة من الاحتفالات بالسنة الأمازيغية الجديدة التي أسس لها جلالة الملك محمد السادس مؤخرًا.
ويأتي مهرجان”إسني ن ورغ”الدولي للفيلم الأمازيغي بأكادير،في إطارفكرة تبلورت لدى الجمعية المنظمة منذ تأسيس هذا الإطارالفني ذي الإهتمام السينمائي من أجل “جمع صناع الأفلام والفنانين من مختلف أنحاء المغرب والعالم وخلق مساحات للتفكير وتبادل الخبرات وتقاسم التجارب”.،ولهذه الأسباب ومنذ لحظة تأسيسه صارالمهرجان السينمائي يتألق بشكل مستمرفي الترويج للفن السينمائي الأمازيغي ودعمه.


الكاتب : عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 11/11/2023