مهرجان الفيلم المغربي القصير بسيدي قاسم يكرم الممثل المغربي مالك أخميس

عرفت الدورة 23 للفيلم المغربي القصير بسيدي قاسم على الساعة العاشرة صباحا من يوم الخميس 9 نونبر 2023 افتتاح برنامجها بورشة تحسيسية عن تقنيات السيناريو بتأطير من المخرج الحسين شاني، الذي قدم توطئة نظرية حول فهم ميكانيزمات إنجاز السيناريو مع جرد تاريخي لهذه التقنية التي تعتبر من الأولويات الضرورية والأساسية للإخراج السينمائي، مستشهدا ببعض النماذج الفيلمية المتميزة في تاريخ السينما العالمية والعربية والمغربية، وعلاقة السيناريو بالأسطورة والرواية، وعلاقة هذه الأخيرة بعملية الاقتباس، انطلاقا من الفكرة التي تعتبر  في رأيه المحور المحرك لكل عمل سينمائي، وانطلاقة احترافية لكل مهتم بالقطاع السينمائي، بحكم أهميتها ودورها المحوري في إنجاح الأفلام السينمائية المتميزة.
أما عشية يوم الافتتاح الرسمي لهذه الدورة، عرفت تدشين معرض تشكيلي للفنان عبد الله أوعابي مصحوبا بأهازيح من التراث المغربي الموسيقي الأصيل «أحيدوس»، حيث عرف هذا المعرض تقديم آخر أعمال هذا الفنان، الذي يعكس مشاهد من التراث الشعبي المغربي اعتمادا على التقاط نماذج من الطبيعة ومن الحياة اليومية بأمكنتها وشخوصها بملون يميل إلى خصوصيات كل منطقة على حدى، مؤرخا بها الأمكنة بجماليتها، محاولا اكتشاف أسرارها بتأطير نماذج منها للوقوف على ما تخفيه عن العين المجردة بالنسبة للمتلقي، ليبرهن على قدرة ملاحظته واستنباطه للعناصر المؤثثة لجمالية هذه الطبيعة.
وبعد وصلة موسيقية لأبناء المدينة، افتتح رئيس المهرجان السينمائي عبد الخالق بلعربي، أنشطة هذه الدورة بكلمة نوه فيها بكل الجهود التي تظافرت لإنجاح هذه التظاهرة، مع الترحيب بالحضور وبضيوف المهرجان من فنانين ونقاد وصحافيين. ثم تم بعد ذلك تكريم الممثل المغربي مالك أخميس، الذي نوه بأعماله في شهادة أمام الحضور المخرج حسن بنجلون، الذي يعتبر من مكتشفي موهبته، ثم تم تسليم هدية للمحتفى به، وهي عبارة عن صورة شخصية أنجزها الفنان مصطفى مفيد.
وفي ختام هذه الأمسية، تم عرض ثلاثة أشرطة سينمائية قصيرة شارك فيها المكرم مالك أخميس، احتفاء بعطاءاته الفنية، مع جرد مصور هزلي وإبداعي لمسار حياته المهنية.
وتتكون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان سيدي قاسم للفيلم المغربي الدورة 23 مكونة من محمد كلاوي رئيسا وعضوية مالك أخميس وسناء فاضل وسليمة بنمون .


الكاتب : سيدي قاسم : شفيق  الزكاري

  

بتاريخ : 11/11/2023