مهرجان مراكش للكتاب الأفريقي «FLAM 2024» يعود في دورته الثانية

بعد النجاح الكبير الذي حققته دورته الأولى في سنة 2023، يعود مهرجان مراكش للكتاب الأفريقي (FLAM)في دورته الثانيةفي الفترة من 8 إلى 11 فبراير 2024.
ستقدم هذه الدورة من المهرجان، برمجة تتمحور حول موضوعات مرتبطة بالوضع الحالي للنشر والبحث العلمي للكتّاب والمفكرين والمثقفين من أفريقيا، ومن جالياتها والمنحدرين منها. كما ستمنح الدورة مكانة خاصة لإعادة تنشيط وتعزيز الروابط الراسخة التي تجمع الأفارقة فيما بينهم أينما كانوا، وستسعى إلى تسليط الضوء على قواسمنا المشتركة كقارة المستقبل في تنوعنا الإنساني والثقافي.
بعدما قدم الدرس الافتتاحي لدورة العام 2023، شرّف الكاتب والحائز على جائزة نوبل للآداب، جان-ماري غوستاف لو كليزيو، مهرجان مراكش للكتاب الأفريقي (FLAM) بأن أصبح رئيسه الفخري. «توجد روح الواحة هنا في مراكش»، يقول غوستاف في تصريحه، مضيفا: «أعتقد أن هذا هو العنصر المهم في ثقافة هذه المدينة، وتاريخها. وهذا هو السبب في كوني متأثر جداً بأن هذا المهرجان يقام هنا، لأن له معنى عميقا بالنسبة للمغرب، ولتاريخه، ومعنى عميقا لأفريقيا، لأن هوية أفريقيا تشكلت جزئياً في هذه المدينة.» ولقد اختار مهرجان مراكش للكتاب الأفريقي (FLAM) دعوة الفنان المالي عبد الله كوناتي لتصميم الملصق الدعائي لدورة عام 2024.
سيلتئم في مدينة مراكش الأفريقية العديد من الكتّاب المشهورين والأقلام الشابة الواعدة، هم حوالي أربعين كاتبًا، يتحدثون اللغات العربية والفرنسية والإنجليزية والبرتغالية، قادمين من أكثر من عشرين دولة موزعة على ثلاث قارات.
وسيتم أيضا ولأول مرة في أفريقيا، تنظيم مسابقة إملاء كبرى في إحدى الساحات الرمزية للمدينة. ستجمع مئات الشباب الذين شاركوا في ورشات الكتابة، وستكون مفتوحة أيضًا للجميع عبر التسجيل المسبق. وسيتم إجراء هذه المسابقة باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية؛ ما يشكل سابقة عالمية.
يذكر أن المهرجان على يد كل منماحي بينبين (كاتب وفنان تشكيلي)، وفاطماتا ساكنا (صحفية)، وحنان الصايدي (جامعية) ويونس أجاري (رائد ثقافي)، بينما تشرف على تنظيمه جمعية»نحن فن إفريقيا». ويعد مهرجان مراكش للكتاب الأفريقي الذي يقام في المغرب،ويهدف إلى جمع كتّاب من القارة، ومن جالياتهاوالمنحدرين من أصول إفريقية، حدثًا قاريًا فريدا من نوعه.


بتاريخ : 14/12/2023