مواعيد ثقافية

لقاء حواري مع الشاعر محمد بنيس

تنظم مؤسسة عبد الرحيم بوعبيد، يوم السبت 28 أكتوبر 2023، بمقر المؤسسة بسلا، لقاء حواريا مع الشاعر محمد بنيس حول «صورة الشاعر الحديث».
يشارك في هذا اللقاء الحواري كل من الشاعرين محمد الأشعري وحسن الوزاني، والأكاديمي والمترجم عز الدين شنتوف والإعلامي والمترجم محمد جليد.
ينعقد هذا اللقاء في الساعة الحادية عشر صباحا.
يمثل الشاعر محمد بنيس حالة شعرية قائمة بذاتها في حداثة الشعر العربي، حيث أسهم بكتاباته وترجماته في تعميق وعي قرائه بالحدود التي تتأسس عليها شعرية الكتابة. كما راكم عددا من الإصدارات في النقد والترجمة والشعر منذ بداية السبعينات من بينها في الشعر: ماقبل الكلام، مواسم الشرق في اتجاه وجهك العمودي، هبة الفراغ ، المكان الوثني. وفي النقد:» ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب»، « كتابة المحو»، «الحداثة المعطوبة «. اما في الترجمة فنذكر، تمثيلا لا حصرا: طريق المداد، الموجز في الّإهانة، «أوهام الاسلام السياسي»،» الاسم العربي الجريح».

 

جامعة المبدعين المغاربة تستضيف المترجم والشاعر سعيد عاهد

 

تنظم جامعة المبدعين المغاربة، في إطار برنامجها» ضيف الشهر، لقاء مفتوحا مع الشاعر والمترجم والإعلامي سعيد عاهد، وذلك يوم السبت 28 أكتوبر الجاري ابتداء من الساعة  الثالثة بعد الزوال بالمكتبة الوسائطية لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء مع توقيع كتابه المترجم الاخير  لماثيلد زييس «المغرب كما رأيته».
يشارك في هذا اللقاء كل من الإعلامي مصطفى العراقي والتشكيلي شفيق الزكاري والناقد والروائي عبد الإله رابحي.
صدرت لسعيد عاهد العديد من المؤلفات في الشعر والترجمة نذكر منها: الفتان بوحمارة، قصة حب دكالية ، طعم المربيات، خياطو السلطان،الجريمة والعقاب في مغرب القرن السادس عشر،» Résidus»  ، «الطقوس الشعبية للمغاربة قبل مائة عام».

إفتتاح الموسم الثقافي لشبكة المقاهي الثقافية بالقنيطرة

في إطار إفتتاح الموسم الثقافي 2023/2024 تنظم شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب والمقهى الثقافي ” لوسافير بلاص ” ، حفل تقديم وتوقيع رواية ” ريان أيقونة ألم ” للكاتب سعيد غزالة وذلك يوم الجمعة 27 أكتوبر 2023 على الساعة الخامسة عصرا بمقهى le saphir palace بير الرامي بالقنيطرة .
ينشط هذا اللقاء الذي ستحضره فعاليات ثقافية وفنية وإعلامية وجمعوية ، الأستاذ والصحفي الطاهر الطويل ، في حين يقدم الكاتب والصحفي المصطفى الكليتي قراءة في الرواية .
وللإشارة فتجربة القنيطرة تعد من أهم وأنشط المقاهي الثقافية المنضوية تحت لواء الشبكة، والتي يشرف عليها الدكتور أبو الوفاء البقالي .

 


بتاريخ : 25/10/2023