مواعيد ثقافية

ندوة حول
«التخييل في السينما والتاريخ» بمراكش

تنظم مؤسسة «مهرجان السينما والتاريخ» بمراكش، ندوة وطنية كبرى في موضوع» التخييل في السينما والتاريخ» يوم السبت 10 فبراير 2024
ويتضمن الملتقى فعاليات متنوعة:
– ماستر كلاس : مع المخرج المغربي محمد عبد الرحمن التازي( عرض فيلمه: جارات أبي موسى» ومناقشته» بمدينة اللغات والثقافات، يوم السبت 10 فبراير الجاري في الساعة العاشرة 10 صباحا.
– ندوة علمية في « التخييل بين السينما والتاريخ « بمشاركة: محمد البوعيادي، بوشتى المشروح، عبد الجليل لبويري، بوبكر الحيحي وحسن نرايس.
فيما سيتم عرض فيلم آخر هو « ياقوت» بحضور مخرجه جمال بلمجدوب، مع مناقشته.
وسيجري تكريم واحد من رواد النوادي السينمائية بالمغرب الأستاذ بنسالم حبيبي.
كما سيوقع الناقد السينمائي الدكتور بوشتى المشروح مؤلفه الجديد « تاريخ السينما في المغرب : من أواخر القرن 19 إلى العام 1912».

 

«شعراء تشكيليون» يرسمون
قصائدهم بليكسوس

تنظم جمعية «إشعاع للثقافات والفنون « بمدينة العرائش ، لقاء ثقافيا تحت شعار» «شعراء تشكيليون»، وذلك يوم السبت 10 فبراير 2024 بالمركز الثقافي ليكسوس باب البحر بالعرائش.
يشارك في هذا اللقاء الذي ينعقد في الساعة الخامسة مساء كل من الشاعرين والتشكيليين فؤاد شردودي وعزيز أزغاي ، ويديره فقراته الشاعر ومدير دار الشعر بتطوان مخلص الصغير.

 

القناة الثقافية تحاور الكاتبة
والناشرة نادية السالمي

 

مواكبة منها لفعاليات النسخة الافتتاحية من المعرض الدولي لكتاب الطفل المنعقد بالدار البيضاء، تقترح القناة الثقافية على مشاهديها سلسلة من الحوارات الخاصة مع نخبة من الأسماء الأدبية المغربية والعربية ومن الفاعلين في مجال كتاب الطفل والشباب.
ضمن هذا السياق، تستضيف القناة الثقافية في لقاء حواري خاص، الكاتبة والناشرة نادية السالمي، وذلك لمناقشة موضوع: «واقع وآفاق كتاب الطفل والشباب بالمغرب».
جدير بالذكر أن هذا الحوار الخاص هو من إعداد وتقديم الإعلامية ياسمين الدغوغي وإخراج يوسف وثيق، سيتم بثه على شاشة القناة الثقافية يوم الخميس 8 فبراير 2024 في الساعة العاشرة ليلاً.


بتاريخ : 08/02/2024