مواعيد ثقافية

ندوة حول «التاريخ وقيم المواطنة» بكلية الآداب بالمحمدية

تنظم الجمعية المغربية للمعرفة التاريخية، بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية، وبتنسيق مع شعبة التاريخ، مائدة مستديرة حول موضوع «التاريخ وقيم المواطنة»، وذلك يوم غد الخميس 25 أبريل 2024 في الساعة العاشرة صباحا بقاعة فاطمة المرنيسي بالكلية.
يشارك في هذه المائدة كل من الأساتذة:
أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان.
عبد المومن طالب مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الدار البيضاء- سطات
الكاتب والصحفي عبد الحميد جماهري
حسن أميلي، أستاذ التعليم العالي بكلية الآداب بالمحمدية.
يسير فقرات هذا اللقاء الدكتور عبد المجيد قدوري.

«بوطالب بين السياسة والديبلوماسية»

ينظم «مختبر المغرب والعالم الخارجي» و»مؤسسة عبد الهادي بوطالب للثقافة والعلم والتنوير الفكري»، ندوة فكرية حول موضوع « عبد الهادي بوطالب بين السياسة والديبلوماسية»، وذلك يوم الخميس 25 أبريل 2024 في الساعة العاشرة صباحا بمدرج عبد الله العروي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك.
يتضمن برنامج الندوة تقديم كلمات كل من :عميد كلية الآداب بنمسيك، رئيس مؤسسة عبد الهادي بوطالب،عرض شريط حول المسار السياسي الأستاذ عبد الهادي بوطالب.
بالإضافة إلى مداخلات المدير العام الأسبق للإيسيسكو وخالد السرتي، ثم شهادات عن مسار الراحل وإسهاماته في قضية الصحراء المغربية يلقيها الباحث ياسين اكويندي.

تقديم الترجمة الصينية لكتاب “بين التنمية والثقافة” للراحل عباس الجيراري

تنظم جامعة محمد الخامس بالرباط ومعهد كونفشيوس، بحضور كل من رئيس الجامعة، بالنيابة، ذ. فريد الباشا وسفير جمهورية الصين الشعبية لي تشانغ ومديرتي المعهد كريمة اليتربي ولي نيغ، حفل تقديم الترجمة الصينية لكتاب “بين التنمية والثقافة” لعميد الأدب المغربي الراحل عباس الجيراري، وذلك يوم غد الخميس 25 أبريل الجاري في الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال بمقر معهد كونفشيوس الكائن بشارع علال الفاسي بمدينة العرفان بالرباط.
يذكر أن الأكاديمي والمستشار الملكي السابق عباس الجراري، ارتبط مساره العلمي بصفة “عميد الأدب المغربي” نظير جهود عقود من البحث وتأطير الدراسات العليا في مختلف صنوف آداب البلاد.
ومن بين ما عرف به الأكاديمي الراحل استقبال بيته أقدم نادٍ ثقافي بالمغرب، كان نادي أبيه العالم والأديب عبد الله الجراري، المستمر منذ أزيد من تسعين سنة.


بتاريخ : 24/04/2024