موسم أصيلة الثقافي الدولي44 في دورته الخريفية

تنظم مؤسسة منتدى أصيلة ما بين 6 و26 أكتوبر الجاري، الدورة الرابعة والأربعين من موسم أصيلة الثقافي الدولي (الدورة الخريفية)، وذلك بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، وبلدية أصيلة.
وضمن فعاليات الموسم الثقافي، تنظم جامعة المعتمد ابن عباد المفتوحة، في دورتها السابعة والثلاثين، عددا من الندوات تتعلق بمختلف أوجه التطورات السياسية، خاصة في عالم الجنوب.
ويشارك في دورة هذه السنة حوالي 300 من صفوة رجال السياسة والفكر والادب والاعلام والفن التشكيلي من مختلف أنحاء العالم.
وسيعرف برنامج الندوات مناقشة قضايا حيوية آنية من قبيل موضوع «الصحراء الكبرى: من الحاجز إلى المحور» (6-7 أكتوبر)، وموضوع «إفريقيا والغرب: الموروث والمأمول»(9-10 اكتوبر)، وموضوع «أوروبا: بين نوازع القوة والخروج من التاريخ»(14-15اكتوبر) وموضوع «العرب اليوم وأعباء الفراغ الإستراتيجي»(17-18 اكتوبر).
وستنظم مؤسسة منتدى أصيلة بشراكة مع مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد ندوتين. الاولى حول موضوع « التفكك الجيوسياسي والمناخ والهجرة والامن الغذائي: الجنوب الجديد وعلاقاته مع اوروبا» (16 أكتوبر)، والثانية حول موضوع « التحولات الطاقية: التحديات والآفاق بالنسبة لإفريقيا والدول العربية وأوروبا»(25 اكتوبر).
إضافة الى تلك الندوات، سيجري تنظيم ملتقى الرواية العربية الذي سيتناول محور «الرواية العربية والخطاب البصري» يومي (20-21 اكتوبر).
وستحتفي «خيمة الإبداع» لهذه الدورة من موسم أصيلة الثقافي الدولي ال 44، بالأكاديمي والمفكر المغربي سعيد بنسعيد العلوي (24 اكتوبر)، حيث سيدلي أكثر من 20 من الجامعيين والأكاديميين المغاربة بشهاداتهم في حق المحتفى به. وتصدر المؤسسة كتابا يتضمن شهادات المشاركين.
الى جانب كل ذلك، سيجري أيضا خلال هذه الدورة من الموسم تسليم «جائزة محمد زفزاف للرواية العربية» في دورتها الثامنة (22 اكتوبر)، وذلك عقب ندوة «الرواية العربية والخطاب البصري».
وتبعا لما جرت العادة عليه، تٌنظًم خلال هذا الموسم أيضا مشاغل الفنون التشكيلية بمشاركة فنانين من المغرب، والبحرين، والسنغال، وسوريا، وبلجيكا، وإسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا.
وتستقبل أروقة المعارض في مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية، معرضين كبيرين للفنانين سعيد المساري(المغرب) وعلي علي سلطان (سوريا).


بتاريخ : 03/10/2023