ميريت الثقافية تفتح ملف الجماعات الإرهابية في عددها الجديد

 

تضمن العدد السادس من مجلة ميريت الثقافية، يونيو 2019، الذي صدر حديثًا بمشاركة كتاب وشعراء من الجزائر ولبنان والأردن و فاسطين وتونس واليمن وسورية والسودان وموريتانيا والعراق و المغرب، ملفا عن «تكون الجماعات الإرهابية تحت غطاء ديني»، ويناقش تكوين وأفكار الجماعات الإرهابية التي تختبئ وراء شعارات دينية وتفسيرات شاذة للنصوص ، يضم الملف سبع مقالات: الجماعات الإسلامية.. النشأة والأفكار للدكتور محمد عجلان، لماذا انتشرت “الجماعة الإسلامية”فى الجامعات المصرية ؟ لحمدى أبو جليل، الحوثيون وفكر الثورة الإيرانية للدكتورة سامية سلام، الجماعات الإسلامية بين صناعة الغباء و صناعة القُبح للدكتور محمد فياض، الجهاد الإسلامي: نبوءة خراب تحقق نفسها لعصام الزهيري، الحركات الإسلامية المعاصرة.. سؤال مطروح لرشا مكي، ومن مرتزقة يمولهم خيرت الشاطر.. إلى تنظيم داعشي لسمير درويش
احتفاء بكاتبات وكتاب آسفي

تحت شعار « الكتاب ..بوابة آسفي على المستقبل «، احتضنت قاعة أطلنتيد لقاء رفيعا احتفاء بكتاب و كاتبات آسفي بمبادرة من جمعية Act 4 communuty OCP .
الحفل قام بتنشيطه الخميس الماضي، باحترافية عالية الأستاذ عبد الإلاه أبومارية الذي قدم تعريفا مسهبا للكاتبات والكتاب المحتفى بهم، واستعرض عناوين وتيمات الإصدرات الجديدة التي شملت مجالات الشعر والرواية والتاريخ والمسرح والعلوم الاجتماعية والدراسات الأكاديمية. كما تميز الحفل بقراءات شعرية و مقطوعات موسيقية جميلة التي أداها الفنان عبد الحق الوردي ومجموعته الصوتية .. هذا وقد توج الحفل بتقديم هدايا وشهادات تقديرية لكتاب و كاتبات آسفي من طرف مؤسسة الفوسفاط الذي تعهد ممثلها عبد الرزاق بنشرع بالحفاظ على هذا التقليد الثقافي خلال شهر رمضان من كل سنة تكريما للكتابة و أهلها .

«مراكش، فكر وفن» صالون أدبي يعزز
المشهد الثقافي

تعزز المشهد الثقافي بمراكش، بإحداث مؤخرا الصالون الأدبي «مراكش، فكر وفن» بمبادرة من الباحثة في التراث المادي واللامادي أمال الملاخ، وذلك بهدف المساهمة في نشر الفن والثقافة.
وقد خصص اللقاء الأول الذي نظم بهذه المناسبة بدار الشريفة، لمناقشة كتاب «صانع المتاهات» لكاتبه خورخي لويس بورخيس الذي ترجم الى اللغة العربية من قبل محمد أيت لعميم.
يرى أيت لعميم أن بورخيس استطاع استيعاب الموروث الإبداعي والفكري و الفلسفي للحضارات المختلفة، حيث سبك كل المعارف التي تشرَّبها في سبيكة جديدة. فالمعرفة مختلفة ومتنوعة لكنها تُسقى عنده بماء واحد: الخيال الخلَّاق .مضيفا أننا اليوم أكثر من أي وقت مضى، نحتاج إلى النموذج البورخيسي، فهو نموذج يشتبك مع أسئلة الراهن، وبخاصة سؤال الحوار الثقافي والحضاري بين الشعوب. فبورخيس من خلا ل أعماله القليلة، لكن العميقة، جسَّد حوار الحضارات، من خلال سفره الدائم والمستمر في ثقافات الشعوب، بطريقة ديمقراطية حيث ترك كل لغات العالم تتحاور وتتجاور في إبداعه. وقد كانت الحضارة العربية الإسلامية بالنسبة إليه ميراثاً أساسيا ً في الحضارة الكونية.
لذا سعى ايت لعميم في هذا الكتاب الى جمع مقالات كتبها بورخيس نفسه ومقالات كُتِبت حول أعماله وحوارات هي بمثابة مقاليد لفتح كنوز بورخيس.
للإشارة، سيتناول اللقاء الثاني موضوع «كيفية المحافظة على التراث المبني خلال فترة الحماية.»

«زوار» رؤى المومني تفيض بالمشاعر التي تؤنسن الأشياء

تشتمل مجموعة «زوار» الصادرة عن «الآن ناشرون وموزعون» اللحظات العابرة التي تلتقطها الكاتبة بعين يقظة، وأحيانا تستعيدها من تلافيف الذاكرة التي يوقظها مشهد ما.
عنوان الكتاب الذي اختارته الكاتبة «زوار»، ينطوي على فكرة الاستعادة لصور تتراءى للإنسان في لحظة ما، فتتدفق المشاعر بالكلام الصامت، وربما هي أطياف أو فراشات أو نافذة نختار لها لغة لخطابها كأننا نقف أمام مرآة ونحكي بإيماء مع أنفسنا.
«زوار» الذي يقع في 107 صفحات من القطع الوسط، وصمم غلافه الفنان بسام حمدان، يشتمل على 75 نصا بعناوين تتناول الحياة في كل تجلياتها والطبيعة والزمن والمكان والحب والانتظار والهجرة والفصول التي تكتب عنها المومني كما تصورها أو ترسمها بريشة ملونة.
تقول المومني على الغلاف الأخير: «ذلك الخيط المربوط في غصن شجرة، كل يوم يودع الشمس ويستقبل القمر، كطفل هرم متكئا خلف زجاج النافذة، ذلك الخيط المربوط في غصن شجرة يتمايل مع الريح ثم تغادره وحيدا كفتاة تركت بعد رقصة كلاسيكية، تتساقط على جنباته زخات المطر فيغفو مستسلما كمسمار تعب من ضربات المطرقة.. ، ذلك الخيط المتعب المربوط في غصن الشجرة، بات يحلم أن ينام قرير العين في بيت صغير، يتمنى أن يعثر يوما ولو على خرم إبرة”.


بتاريخ : 08/06/2019