نساء مغربيات يتربعن على عرش مؤسساتنا الدستورية المعنية  بالحكامة

نساء مغربيات راكمن تجارب عملية وعلمية، جعلتهن يتبوأن  مكانة مميزة في المجتمع، هن أيقونات الوطن، ناشطات حقوقيات  وأستاذات باحثات في مجالهن، تركن بصمات واضحة، حيث  اشتغلن، هن الآن في أهم المؤسسات الدستورية، وغيرهن  كثيرات مررن بمواقع المسؤولية وكان النجاح حليفهن بدون منازع.
هنا نحاول تسليط الضوء على نساء يدبرن مؤسسات دستورية  مغربية جاء بها دستور 2011، مؤسسات تعنى بالحكامة

لطيفة أخرباش

ازدادت لطيفة أخرباش، التي تم تعيينها من طرف جلالة الملك، رئيسة للهيئة العليا للمجلس الأعلى للاتصال السمعي -البصري، سنة 1960. كما تولت في فبراير 2016 منصب سفيرة جلالة الملك بتونس .

وسبق لأخرباش أن عينت سفيرة ببلغاريا ومقدونيا سنة 2013 . وشغلت ما بين سنتي 2007 و2013 منصب كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون.
وعينت أخرباش، التي تولت مهمة التدريس في مجال الإعلام لأكثر من 20 سنة، مديرة للمعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط سنة 2003، وهو المنصب الذي ظلت تشغله إلى غاية 2007 ، السنة التي عينت فيها مديرة عامة للإذاعة الوطنية .
وشاركت في تأليف عدة كتب لاسيما «النساء والإعلام» و»النساء والسياسة»، كما نشرت عدة مقالات ودراسات حول الإعلام والإتصال .
لطيفة أخرباش، خريجة المعهد العالي للصحافة وحائزة على دكتوراه في علوم الإعلام والاتصال من جامعة باريس 2 سنة 1988.

بديعة الراضي

ازدادت بديعة الراضي، التي عينها  الملك محمد السادس عضوا بالهيئة العليا للمجلس الأعلى للاتصال السمعي -البصري سنة 1963.
وبديعة الراضي، الحاصلة على إجازة في اللغة والأدب العربي ودبلوم الدراسات المعمقة في السرديات، كاتبة وروائية وصحافية. وقامت بتأليف مجموعة من البرامج الثقافية التلفزيونية والأعمال الأدبية، وهي عضو المكتب السياسي للقيادات الحالية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وجاء تعيينها باقتراح من رئيس مجلس النواب.
فاطمة بارودي

ازدادت فاطمة بارودي سنة 1965. وكانت تشغل منصب مديرة الإعلام بالإذاعة والتلفزة المغربية منذ 2011.
وعملت بارودي كصحفية، ثم كرئيسة تحرير مساعدة بالإذاعة والتلفزة المغربية.
وبارودي خريجة المعهد العالي للصحافة بالرباط، وأستاذة بمدرسة تكوين الصحفيين التابعة لكلية الحقوق بالرباط.

نرجس الرغاي

ازدادت نرجس الرغاي، سنة 1965. والرغاي، الصحفية والكاتبة والمستشارة الإعلامية، حاصلة على دبلوم من المعهد العالي للصحافة بالرباط سنة 1988. وعملت بعدد من الصحف كما قامت بتنشيط برامج حوارية. وتعد الرغاي عضوا بالعديد من المنظمات ونشرت أعمالا متنوعة حول المرأة ووسائل الإعلام والوضع السياسي في المغرب
وجوه نسائية عديدة تم تعيينها لتقود المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وهي الوجوه التي راكمت رصيدا كبيرا في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان، وتأتي المناضلة والحقوقية أمينة بوعياش على رأس هذه الأسماء ليتم تعيبنها رئيسة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان.
أمينة بوعياش
ولدت أمينة بوعياش بمدينة تطوان، وتتحدث أربع لغات هي الإنجليزية والعربية والفرنسية والإسبانية.
كانت عضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان وعضو مجموعة الخبراء للدراسات الستراتيجية في المنطقة في المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة.
ترأست سابقاً منظمة حقوق الإنسان في المغرب وهي من مؤسسيها. كما كانت مسؤولة مكتب الإتصال (الإعلام) في حكومة عبد الرحمن اليوسفي.
تقلدت الرئيسة الجديدة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان العديد من المناصب، كان آخرها منصب سفيرة المغرب بمملكة السويد وجمهورية لاتفيا في أكتوبر من سنة 2016.
شغلت منصب رئاسة المنظمة المغربية لحقوق الإنسان (انتخبت في أبريل 2006 و مارس 2009) لتكون بذلك أول امرأة تترأس منظمة لحقوق الإنسان، حيث عملت على قضايا مهمة تخص حقوق الإنسان في المغرب مثل التعذيب، حقوق اللاجئين، حقوق المرأة وإلغاء عقوبة الإعدام.
منذ أبريل2007 إلى مايو2013: شغلت منصب نائبة رئيس الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان.
في سنة 2011، تم تعينها ضمن اللجنة الاستشارية لتعديل الدستور المغربي بقرار من الملك محمد السادس.
منذ 2013: شغلت منصب الكاتبة العامة للمنظمة الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان إثر فوزها انتخابياً بهذا المنصب.
أما في سنة 2014 فحظيت «بوعياش» بمنصب المنسقة الرئيسية للمنظمات الإفريقية غير الحكومية خلال القمة الإفريقية بأديس أبابا.

نزهة جسوس
نزهة جسوس الأستاذة الجامعية بجامعة الحسن الثاني والباحثة المغربية في حقوق الإنسان والأخلاقيات الاحيائية، امرأة كرست حياتها  للنضال، سبق وأن شددت على أن نضالها هو من أجل الكرامة الإنسانية، وهذه الكرامة الإنسانية لا تقتصر على القوانين فقط، هي جميع ما يجعل الإنسان إنسانا وما يعطيه حقوقا وما يجعل له التزامات بالنسبة للآخرين.

مليكة بن الراضي
حصلت مليكة بن الراضي على درجة الدكتوراه في القانون الخاص عام 1981 من جامعة تولوز جان جوريس، وهي حاصلة أيضًا على دبلوم الدراسات المعمقة في العلوم الجنائية، عادت إلى المغرب، للدفاع عن قضايا المرأة، وهي محاضرة وأستاذة القانون في جامعة فاس.
في عام 1993، كانت أستاذة في جامعة محمد الخامس أكدال في العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية.
في عام 2006، تعاونت مع المندوبية السامية للتخطيط ونشرت تقريراً عن وضع المرأة في المغرب.
شغلت مهمة رئاسة الجمعية النسائية الإفريقية للبحث والتطوير. وبهذه الصفة، مثلت المغرب في عام 2004 في دورة الأمم المتحدة الثامنة والأربعين حول وضع المرأة في نيويورك، كما شغلت منصب مستشارة لمنظمة العمل الدولية في مجال عمالة الأطفال وحقوق المرأة.
أمينة المسعودي
أمينة المسعودي، أستاذة القانون الدستوري بكلية الحقوق- جامعة محمد الخامس بالرباط.
وكانت من بين أعضاء اللجنة الاستشارية المكلفة بمراجعة دستور2011 .
أصدرت الأستاذة أمينة المسعودي العديد من الإصدارات، منها «عمل أعضاء الحكومة في المغرب الصلاحيات والحدود والمسؤوليات 1955- 2016”.
هذا الإصدار القانوني هو الجزء الثاني من أطروحة دكتوراه الدولة لأمينة المسعودي، والذي تضمن إجابات عن عدد من الإشكاليات المؤطرة لعمل السلطة التنفيذية، أهمها: من هم الوزراء المغاربة؟ ومن هي النخبة الوزارية في المغرب؟ وكيف يساهم أعضاء الحكومة في إعداد السياسة الحكومية؟ وما هي الصعوبات والعراقيل التي تواجههم في القيام بعملهم؟
عائشة الناصري
شغلت عائشة الناصري مهمة رئيسة الجمعية المغربية للنساء القاضيات، ووكيلة الملك بالمحكمة الابتدائية المدنية بالدار البيضاء، وعضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء –سطات، كما حظيت بمقعد ضمن تشكيلة المجلس الأعلى للسلطة القضائية.
زهيرة فونتير
الأستاذة زهيرة فونتير، التي عينت عضوا بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان، حاصلة على الدكتوراه في القانون الخاص حول موضوع «منظومة الأوقاف العامة بالمغرب بين الإطار التشريعي والفقهي والحماية القضائية «، وتمحور موضوع هذه الأطروحة حول منظومة الأوقاف العامة بين الإطار القانوني والفقهي والحماية القضائية.
زهور الحر
تترأس القاضية زهور الحر اللجنة الوطنية للتكفل بالنساء ضحايا العنف.
وجاء إحداث هذه  اللجنة لتعزيز مأسسة آليات التنسيق بين المتدخلين في مجال مناهضة العنف ضد النساء وحمايتهن، باعتبار الصلاحيات الهامة التي أسندت إليها بموجب القانون، خاصة على مستوى ضمان التواصل والتنسيق بين مختلف التدخلات لمواجهة العنف ضد النساء والمساهمة في وضع آليات لتحسين تدبير عمل خلايا التكفل بالنساء ضحايا العنف على الصعيد الوطني.
فاطمة الشعبي

حصلت الدكتورة  فاطمة الشعبي على الباكالوريا في الآداب العصرية بثانوية يوسف بن تاشفين بأكادير، لتتجه إلى جامعة محمد الخامس بالرباط  حيث حصلت على الإجازة في اللغة والأدب الإسبانيين، ثم ماستر في الدراسات الإيبيرية والإيبروأمريكية بجامعة السربون بباريس، والدكتوراه في اللسانيات الإسبانية والترجمة، بنفس الجامعة بفرنسا.
شغلت منصب كاتبة عامة للنقابة الوطنية للتعليم العالي بكلية الآداب بجامعة ابن زهر، وعضو بعدة مكاتب محلية وجهوية بنفس الجامعة، وعضو المكتب الوطني واللجنة الإدارية للنقابة الوطنية للتعليم العالي، كما كانت قيادية على مستوى المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية.

عزيزة البقالي القاسمي
الدكتورة عزيزة البقالي القاسمي، هي رئيسة منتدى الزهراء،
حصلت على دبلوم الدراسات العليا في الفيزياء، تخصص إلكترونيك، وهي أستاذة مساعدة بكلية العلوم، بجامعة أبي شعيب الدكالي.
تشغل مهمة النائب الثاني، لرئيس حركة التوحيد والإصلاح، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية سابقا، نائبة برلمانية سابقا.
جميعة حداد

جميعة حداد محامية ومناضلة حقوقية، وعضو المكتب التنفيذي  لجمعية «ماما آسية لأصدقاء مراكز الإصلاح والتهذيب وحماية الطفولة»، وهي الجمعية التي  أخذت على عاتقها خدمة الطفولة والعمل على  ضمان العدالة للأحداث.وقد قامت بالعديد من المبادرات في هذا المجال.

امرأتان في مجلس المنافسة

بعد تسمية الملك محمد السادس، لإدريس الكراوي، رئيسا جديدا لمجلس المنافسة، تم استكمال تركيبة المجلس، والتي حملها مرسوم حكومي يتعلق بتعيين أعضاء المجلس.
إذ يتكون  المجلس، فضلا عن الرئيس والكاتب العام، من 12 عضوا من ذوي الاختصاص، يعينون بمرسوم لرئيس الحكومة؛ منهم أربعة نواب للرئيس، ومنهم اثنان من القضاة يقترحهم المجلس الأعلى للسلطة القضائية.
وقد تم تعيين امرأتين في هذه المؤسسة الدستورية وهما جيهان بن يوسف وسلوى قرقري بلقزيز.
جيهان بن يوسف
جيهان بن يوسف اسم  جاء من مجال القضاء، تم اقتراحها في هذه التشكيلة من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية، وهي تتولى منصب نائب الرئيس.
سلوى قرقري بلقزيز

سلوى قرقري بلقزيز سبق أن كانت رئيسة للفيدرالية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال والأوفشورينغ، وممثلة الاتحاد العام لمقاولات المغرب في اللجنة الوطنية المكلفة بمناخ الأعمال، كما كانت عضوا في الفريق الاشتراكي بمجلس النواب.
انضم إلى المكتب الجديد للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي التي يترأسه رضا الشامي  العديد من النساء…
كريمة مكيكة
هي ممثلة لفئة الجمعيات والهيئات النشيطة في مجال الاقتصاد الاجتماعي والعمل والجمعوي، ترأس جمعية «الكرم» في مراكش، وهي جمعية تهتم برعاية أطفال الشوارع والمشردين الصغار المحرومين من الرعاية الأسرية، الذين لا يجدون سقفاً يحميهم من الجوع أو الأعمال الشاقة أو التسول، أو من تحرش بعض السياح المنحرفين.
وتنشط الجمعية في أوساط الأسر المعدمة أيضاً، وتحاول مد يد المساعدة لمنح أفق أقل بؤساً للصغار المتروكين لمصائرهم في مدينة صارت مقصداً سياحياً للأثرياء من كل  الجنسيات.
نجاة السيمو
تشغل نجاة السيمو ، الآن، رئيسة للجنة قضايا التشغيل والعلاقات المهنية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، كما راكمت العديد من التجارب والمهام، منها عضوية الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، وعضوية المجلس الإداري للمكتب الوطني للتكوين المهني ومديرة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ونائبة رئيس الاتحاد التقدمي لنساء المغرب وكاتبة عامة لجمعية قلوب مفتوحة وعضو جمعية قدماء تلاميذ سطات.

حكيمة الناجي
حكيمة الناجي ناشطة حقوقية وخبيرة في مجال المناخ، وقد سبق أن حاضرت حول دور المجالس الاقتصادية والاجتماعية في إنجاح الانتقال الإيكولوجي المنصف مؤكدة أن الفئات الضعيفة الأكثر عرضة للتغيرات المناخية والتلوث البيئي هي النساء، والأطفال، والشيوخ، والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وتدافع عن كون العدالة المناخية، التي يجب التشبت بها والدفاع عنها بإدراجها بشكل تدريجي ومنظم في سياساتنا، تقتضي الاعتناء بكل هذه الفئات وحمايتهم من مختلف التأثيرات البيئية السلبية، وهذا ما يجب التركيز عليه. وهي إحدى مقررات اللجن الدائمة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

لطيفة بنواكريم
لطيفة بنواكريم شغلت العديد من المهام، من ذلك العضوية في  المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، ومنسقة المرأة بالقطاعات الصناعية، مسؤولة سابقة عن  الجودة في المختبر بشركة سامير، عضو المكتب الوطني لمنظمة نساء المؤتمر الوطني الاتحادي، عضو  الكتابة  الإقليمية لحزب المؤتمر  الوطني الاتحادي بالمحمدية،عضو  الهيئة المحلية لفدرالية اليسار الديمقراطي بالمحمدية. وهي إحدى أعضاء مقررات اللجن الدائمة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.
لم  تحافظ  حكومة سعد الدين العثماني  في نسختها  الثانية  على عدد  النساء  اللائي  كن ضمن  النسخة الأولى ، إذ  احتفظت التشكيلة المعدلة بأربع وزيرات فقط  من ضمنهن وزيرتان  جديدتان وهما :
نزهة بوشارب
نزهة بوشارب وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة عن الحركة الشعبية.
من مواليد مدينة طنجة، حاصلة على شهادة الدكتوراه في البيئة والتنمية المجالية من المدرسة المحمدية للمهندسين، وحاصلة على شهادة من المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات ESCAE، وهي خريجة جامعة محمد الخامس بالرباط شعبة تدبير الموارد المائية، وحاصلة على شهادة في الإدارة العامة والقيادة من أكاديمية القيادة بألمانيا.
وشغلت بوشارب منصب مديرة عامة لمجموعة من الشركات المتخصصة في الاستشارات والهندسة، كما عملت كخبيرة استشارية لدى العديد من الإدارات الوزارية حيث أنها شاركت في إعداد مجموعة من الدراسات الاستراتيجية والبرامج التنموية والقطاعية.
وعملت بوشارب أيضا كخبيرة لدى البنك الدولي، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي، والبنك الإسلامي للتنمية، لمواكبة العديد من المشاريع الوطنية الجهوية والمحلية في مجالات التنمية المستدامة، مكافحة التلوث، تدبير وتثمين الموارد المائية والتغيرات المناخية، كما عملت كخبيرة في مجال تطهير السائل وتدبير النفايات.
وهي عضو ناشطة بمجموعة من المؤسسات المدنية الوطنية والدولية، فقد تقلدت منصب نائبة رئيس المجلس العلمي لغرفة المناخ المتوسطي، ورئيسة شبكة التواصل الدولية “connectingroup”  لتعزيز الدور القيادي للمرأة وتشجيعها على الانخراط في تدبير الشأن العام.

نادية مفتاح العلوي
نادية مفتاح العلوي، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، عن التجمع الوطني للأحرار .
هي خريجةHEC Paris ، بدأت مسيرتها المهنية عام 1997 في فرنسا، خبيرة في التأمين وبرز اسمها على الصعيد الإفريقي في مجال المال والأعمال، إذ اختارتها شركة سهام التي تدير 56 شركة تابعة لها في 26 دولة، على رأس إدارتها.
هي أيضا مؤسسة ومديرة Club des Femmes au Maroc وعضو في الشبكة الدولية « Women Corporate Directors»
وكانت مجلة « جون أفريك « قد اختارت الوزيرة الجديدة في عام 2016 ضمن خمس أفضل نساء إفريقيات رائدات، حين كانت المديرة العامة المفوضة بـ «سهام فينانس»


الكاتب : جلال كندالي 

  

بتاريخ : 01/01/2020