«نفس جديد» للمخرج منير علوان 

انتهى مؤخرا المخرج الشاب منير علوان من تصوير آخر أفلامه القصيرة بفضاءات مدينة سطات، يتعلق الأمر بفيلم «نفس جديد» (2022) من بطولة فاطمة الزهراء أحرار وإلى جانبها في أدوار مختلفة كل من محمد دوباج ونور الدين فريدي وعزيز راضي وعبد الفتاح أحمد صالح ورباب كمغار ومحمد الناصري… وسيدخل هذا الفيلم الجديد قريبا مرحلة المونطاج ليصبح جاهزا للعرض أواخر السنة الجارية أو بداية السنة القادمة.
يحكي فيلم «نفس جديد»، الذي كتب له السيناريو المخرج نفسه وأدار إنتاجه عبد الكبير نيشان (راني فيزيون)، قصة المراسلة الصحافية نجمة التي تتفاجأ بقدوم ضيف غير مرغوب فيه لينطلق صراع بخيال يحاكي الواقع…
تجدر الإشارة إلى أن منير علوان من أنشط المخرجين السينمائيين الهواة بالمغرب، فقد سبق له أن كتب وأخرج مجموعة من الأفلام القصيرة، الروائية والوثائقية، شارك بها في مهرجانات سينمائية عدة داخل الوطن وخارجه، وحصد بعضها جوائز هنا وهناك. من بين أفلامه القصيرة كمخرج وسيناريست نذكر العناوين التالية: «ظل رجل» (2010)، «رحلة
حلم» (2012)، «معرض البؤس» (2016)، «مفاجأة» (2017)، «هذا ليس أبيض.. هذا ليس أسود.. هذا شيء آخر» (2017)، «سارق الذاكرة» (2018)، «نظرات مختلفة» (2020)، «نوستالجيا» (2020)، «حلم مؤجل» (2020)، «بومرانغ» (2021)، «البالون الأسود» (2021)…. هذا بالإضافة إلى كتابته لفيلم «مشهد حب» (2009) لعبد اللطيف حوميدة ومشاركته في كتابة وإخراج فيلم «حياتي أنا» رفقة نبيل جوهر وتشخيصه لبعض الأدوار في أفلامه وأفلام غيره.
كما استفاد من تكوينات مختلفة في التقنيات السينمائية في إطار ورشات أو محترفات نظمت بمختلف المهرجانات السينمائية الوطنية، الشيء الذي مكنه من الحصول على دبلوم في الإخراج السينمائي من أكاديمية إسطنبول بتركيا.

 


الكاتب : أحمد سيجلماسي

  

بتاريخ : 09/11/2022