نفق طرقي جديد بالمدخل الجنوبي لطنجة

تم الأربعاء المنصرم 29 أبريل 2020 افتتاح نفق طرقي جديد على مستوى مدار المنطقة الحرة للتصدير الواقع بالطريقة الوطنية رقم 1 بجنوب مدينة طنجة، وهي البنية التحتية التي ستمكن من ضمان انسيابية حركة المرور وتدبير أفضل لتدفق السيارات بالمنطقة.
وحسب بلاغ لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال «فإن هذه البنية التحتية، التي تمتد على 300 متر وباستثمار يصل إلى 70 مليون درهم، مكونة من طريق بأربعة مسارات (مسارين في كل اتجاه) ودوار علوي ومنشآت لضخ مياه الأمطار وتجهيزات لتكسية جدران النفق».
و«هذا النفق، الثامن من نوعه بمدينة البوغاز، سيمكن من ربط مدينة طنجة بالمنطقة الحرة للتصدير، حيث أن زمن الرحلة بين وسط المدينة والمنطقة الحرة تقلص إلى أقل من 20 دقيقة، أي أقل من نصف التوقيت المسجل خلال عام 2015» يضيف المصدر ذاته، لافتا إلى «أن الهدف من تشييد الأنفاق على مستوى تقاطع كبريات الطرق بمدينة طنجة يروم تسهيل الولوج إلى وسط المدينة وتفادي الازدحامات المسجلة».
ووفق المصدر نفسه «فإن سائق سيارة قادم من الرباط، على سبيل المثال، سيتمكن من بلوغ وسط مدينة طنجة في زمن قياسي، دون أن يتأثر مسار طريقه بتدفق العربات داخل المدار الحضري، إلى جانب تسهيل ولوج وخروج العمال بالمنطقة الحرة للتصدير بطنجة، علما بأن هذا المحور من الطريق الوطنية رقم 1 كان يستحوذ على الجزء الأكبر من حركة السير».
وقد «تم إنجاز هذا المشروع في إطار اتفاقية شراكة بين ولاية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة والوكالة الخاصة طنجة المتوسط ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال والجماعة الحضرية لاجزناية» حسب المصدر نفسه.


بتاريخ : 05/05/2020