نقابة الفنانين التشكيليين المحترفين تدعو المثقفين التونسيين إلى شجب «الفعل المتهور» للرئيس سعيد

دعت النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين وممثلو الجسم الفني التشكيلي المغربي، المثقفين والمبدعين التونسيين إلى شجب «الفعل المتهور» للرئيس التونسي قيس سعيد باستقباله لزعيم انفصاليي البوليساريو على تراب تونس الشقيقة، ودفعه إلى الرجوع عنه.
وأكد أعضاء النقابة، في بلاغ وقعه رئيس النقابة المغربية للفنانين التشكيليين المحترفين، المنصوري الإدريسي محمد، أن دعوتهم للمثقفين التونسيين تأتي، يقول لعلمنا داخل النقابة المغربية للفنانين التشكيلين المحترفين بوعي مثقفي تونس ومبدعيهم وفاعليهم الفنيين الأوفياء والأحرار بعمق الصلات والمصائر والمٱلات التي تربط شعبي تونس والمغرب، ولحرصهم على صون هذا الرباط التاريخي المقدس كي لا ينفصم.
ووجهوا الدعوة إلى المثقفين التونسيين لـشجب هذا الفعل المتهور، ودفع رئيس تونس الشقيقة إلى الرجوع عنه، وصون وشائج الأخوة بين تونس والمملكة المغربية شعبا وقيادة، والتنديد بهذا الصنيع الدبلوماسي المنحرف الذي نؤكد للمرة الألف، كمبدعين مغاربة بسائر مرجعياتنا وأطيافنا وتلويناتنا السياسية، بكونه يمثل اصطفافا مشينا في صف الخصم الخصيم لوحدتنا الترابية، وموالاة صفيقة للعدو المعادي لمصالح بلدنا ولأمنه الداخليين.
وعبروا في هذا الإطار، عن تلقيهم باستغراب وسخط شديدين العثرة المعيبة التي اجترحها الرئيس قيس سعيد إثر استقباله لزعيم انفصاليي البوليساريو على تراب تونس الشقيقة، استقبالا رسميا في إطار أشغال مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا التيكاد8».
وأعربوا، عن خطورة الصنيع العدائي الذي أقدم عليه الرئيس التونسي، والذي يمثل في ماهيته انحرافا غير مسبوق، واستفزازا غير محسوب عن دبلوماسية الحياد التي انتهجتها تونس لعقود خلت، فضلا عن كونه خرقا سافرا لحسن الجوار واستهتارا بمقتضيات الأوفاق والمواثيق الدولية، وضربا أهوج للمصالح والأواصر والعلائق الوثيقة المشتركة بين شعبي البلدين.


بتاريخ : 06/09/2022