نقطة نظام : الأمطار الأخيرة أفضت إلى تراجع العجز في الماء من 70 % إلى 57 %

 

بنبرة تفاؤلية، كشف وزير التجهيز والماء نزار بركة، إن الأمطار الأخيرة التي شهدتها عدة مناطق بالمغرب، أفضت إلى تراجع العجز في الماء من 70 في المائة إلى 57 في المائة مقارنة مع السنوات العادية.
وأبرز بركة في معرض رده يوم الاثنين 22 يناير 2024، عن أسئلة شفوية بمجلس النواب، أن “الأمطار الأخيرة مكنت من ارتفاع الواردات المائية بسدود المغرب بـ50 مليون متر مكعب مقارنة بمعطيات دجنبر الماضي”.
كما سجل المسؤول الحكومي أن “لدينا اليوم 646 مليون متر مكعب كواردات إضافية مقارنة بشهر شتنبر الماضي”.
وفي ذات السياق، تابع القول، “رغم ذلك فنسبة ملء السدود لم تتجاوز 23.2 في المائة مقارنة بـ31.7 في المائة في الفترة نفسها من العام الماضي، أي لدينا اليوم 3.7 مليارات متر مكعب مقارنة بـ5 مليارات متر مكعب العام الماضي، وهو ما يعني أن الإشكالية لازالت مطروحة وبحدة كبيرة”.
إلى هذا، تحدث الوزير عن مشاريع تحلية مياه البحر، وقال “هناك تسريع تشغيل محطات تحلية المياه، واليوم ولله الحمد بعد الاتفاقية الموقعة في أبريل الماضي مع المكتب الشريف للفوسفاط، بالنسبة لمدينتي آسفي والجديدة، أصبح لدينا 100 في المائة من الماء الصالح للشرب يأتي من محطات تحلية المياه، ابتداء من شهر يناير الجاري”، واعتبر بركة أن ذلك مهم جدا، سواء بالنسبة لتخفيف الضغط عن سد المسيرة، أو من خلال توفير الماء الصالح للشرب للساكنة.
وبالموازاة مع ذلك، كشف المسؤول الحكومي،  أيضا، أن محطة الدار البيضاء ستعرف انطلاقتها في الأسابيع القليلة المقبلة، مشيرا أيضا إلى محطة سيدي إيفني التي ستكون جاهزة هذه السنة، ثم محطة تحلية المياه للداخلة التي ستكون جاهزة في سنة 2025، ثم توسعة محطة أكادير في 2026، بالإضافة إلى بدء تشييد 6 محطات أخرى هذا العام أو العام المقبل.


الكاتب : ع. الحق الريحاني

  

بتاريخ : 25/01/2024