نهائي كأس الكونفيدرالية الإفريقية لكرة القدم :نهضة بركان يرفع شعار الثأر في وجه الزمالك بحثا عن اللقب القاري الرابع

يضرب نهضة بركان، يوم غد الأحد بداية من الثامنة مساء، موعدا حارقا مع الزمالك المصري، على أرضية الملعب البلدي ببركان، في ذهاب نهائي كأس الكونفيدرالية الإفريقية.
وسيكون هذا النهائي هو الرابع للفريق البركاني، الذي يطمح إلى الظفر بلقبه الثالث، بعد تتويجه بنسختي 2020 و2022، ولن يتحقق هذا الرهان إلا بالثأر من الفريق المصري، الذي سبق له أن واجهه في نهائي سنة 2019، وظفر باللقب بالضربات الترجيحية، علما بأنه فاز أيضا بكأس السوبر الإفريقي سنة 2022.
وسيكون المدرب التونسي معين الشعباني، أحد أبرز العناصر المُعول عليها كثيرا من أجل قيادة الفريق البركاني للتتويج الثالث بلقب كأس الكاف، نظرا للخبرة الكبيرة التي كسبها سابقا مع الأندية التي أشرف عليها، خاصة بعد تتويجه برابطة أبطال إفريقيا مرتين مع الترجي التونسي سنتي 2018 و2019.
وسيراهن الشعباني على خبرة لاعبيه، التي اكتسبوها خلال السنوات الأخيرة، من خلال مشاركاتهم المتتالية في كأس الكاف، وبلوغهم النهائي للمرة الرابعة خلال 6 مواسم الأخيرة.
وسيكون الفريق البركاني من دون شك أمام فرصة لا تُعوض لكتابة تاريخه في المنافسة القارية، وتأكيد قوته وسيطرته في السنوات الأخيرة على هذه المنافسة، وهو الأمر الذي يعلمه اللاعبون جيدا.
وبوصول نهضة بركان والزمالك إلى نهائي هذه السنة، تكون فرق شمال إفريقيا قد ضمنت لقبها السابع في هذه المسابقة، التي انطلقت سنة 2004 وعوضت المسابقة بمسماها القديم كأس الكاف.
وإذا كان الزمالك من بين أهم الفرق تاريخيا في المشهد القاري، فإن نهضة بركان نجح في سنوات قليلة فقط في فرض اسمه داخل فضاء كرة القدم على الصعيد القاري.
وبلع نهضة بركان نهائي هذه المسابقة بعد تجاوز اتحاد العاصمة الجزائري في نصف النهائي بالقميص فقط، دون خوض لقائي الذهاب والإياب، حيث منحه الاتحاد الإفريقي بطاقة الصعود من دون عناء، بعدما اعتبر الفريق الجزائري منسحبا، بفعل ما بات يعرف بواقعة القميص.
وستكون مهمة الفريق البرتقالي صعبة أمام الزمالك، الذي حل ببركان يوم الخميس، رغم افتقاده تسعة لاعبين، هم: محمود حمدي الونش ومحمد عبد الشافي ومحمود شيكابالا ومصطفى الزناري ومصطفى شلبى بداعي الإصابة، ومحمود علاء بسبب الاختيارات التقنية للمدرب البرتغالي غوميز، في حين يتخلف الثلاثي ناصر ماهر وسيف جعفر وعبد لله السعيد بسبب عدم التسجيل في القائمة الإفريقية.
وكان نادي الزمالك قد اعترض على تعيين حكام تونسيين في مراقبة تقنية الفيديو خلال لقاءي النهائي بسبب تواجد المدرب التونسي معين الشعباني في كرسي احتياط نهضة بركان، متناسيا أنه بدوره يتوفر بدوره على لاعبين تونسيين، هما حمزة المثلوثي وسيف الجزيري.
وبدوره يفتقد نهضة بركان لعدد من أبرز لاعبيه في لقاء الأحد، حيث أشار المدرب التونسي، معين الشعباني، إلى غياب ستة عن مواجهة الزمالك.
وقال الشعباني، في الندوة الصحفية التي أعقبت مواجهة المغرب التطواني: «علينا توخي الحذر وأن نحسن اختياراتنا، خاصة وأن المباراة ستلعب في ميداننا”.
وأعرب المدرب التونسي عن أمانيه باسترجاع جميع اللاعبين خلال الأسبوع المقبل، حتى يكون الفريق جاهزا في مباراة الإياب في مصر، حيث سيحسم اللقب، مضيفا: “هناك عدة غيابات عن مباراة الزمالك، وهم عبد الكريم باعدي، أسامة الميلوري، كامارا، العرجون، يوسف الفحلي، والزغودي”.
يذكر أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد عين الحكم الكيني بيتر واويرو كاماكو، بمساعدة جيلبرت كيبوكيتش شيرويوت وستيفن إليزار أونينغو، ومعهم البوروندي باسيفيك ندابيها وينيمانا، حكما رابعا، لقيادة لقاء الذهاب، فيما سيتولى التونسي هيثم قيراط، مهمة حكم الفيديو، ومعه الجنوب إفريقي توم أبونجيل، والزامبية ديانا شيكوتيشا، وبجانب محمد ياسين يونس مراقبا عاما والصومالي علي محمد أحمد.


الكاتب : إبراهيم العماري

  

بتاريخ : 11/05/2024