وزارة الصحة تعلن عن خارطة جديدة لتكوين  وتدبير الموارد البشرية التمريضية

أعلنت وزارة الصحة عن اعتزامها الرفع من عدد المقاعد البيداغوجية المخصصة لتكوين الممرضين وتقنيي الصحة بالمعاهد العليا للعلوم التمريضية وتقنيات الصحة، لتنتقل من 3000 مقعد سنة 2020 إلى 4000 مقعد برسم الدخول الجامعي المقبل 2021/2022. خلاصة تم التأكيد على أجرأتها في ختام أشغال اللقاء الوطني الذي نظمته الوزارة يومي الجمعة والسبت 25 . 26 من الشهر الجاري حول تدبير الموارد البشرية بالقطاع الصحي، بمشاركة مجموعة من المتدخلين في هذا المجال على الصعيد المركزي واللاممركز.
ونصت التوصيات التي تعتبر خلاصة النقاش الذي شارك فيه عدد من المسؤولين والمهتمين، على توسيع قاعدة التخصصات التي تعرف جهات المملكة خصاصا بها، خاصة على مستوى ممرض التخدير والإنعاش بالمعهد العالي للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بالعيون، وممرض في العلاجات الاستعجالية والعناية المركزة بملحقة المعهد بالداخلة، إضافة إلى إحداث تخصصات جديدة على مستوى المعاهد العليا للعلوم التمريضية وتقنيات الصحة، كما هو الحال بالنسبة لممرض في أمراض الشيخوخة نموذجا.
التزامات شملت كذلك إحداث تخصصات جديدة على مستوى معاهد التكوين المهني في الميدان الصحي، والعمل على تأهيل ومواكبة المعاهد التابعة لوزارة الصحة في ما يخص تحديث البنيات التحتية وتعزيز الموارد البشرية واللوجيستيكية بها، فضلا عن خلق مجموعات للمعاهد من أجل التنسيق والتعاون ضمانا لالتقائية المجهودات المبذولة لا سيما تبادل الخبرات والتجارب واستغلال أمثل للموارد.
وإلى جانب التكوين المستمر الذي تم التأكيد على أهميته، خلص المشاركون في هذا الملتقى إلى ضرورة العمل على تعزيز الأعمال والتصرفات الإدارية المفوضة للمصالح اللاممركزة مع إعادة توزيع البعض منها لتشمل المستوى المحلي، وإرساء آليات فعالة للتنسيق ومواكبة المصالح اللاممركزة في ما يخص الأعمال والتصرفات الإدارية المفوضة لاسيما في الشق المتعلق بالتوظيف، بالإضافة إلى العمل على إصدار النسخة النهائية من الدليل المرجعي الخاص بالتصرفات والأعمال الإدارية المفوضة المتعلقة بتدبير الموارد البشرية بالمصالح اللاممركزة، وذلك بعد إضافة المقترحات والتجويدات التي سيتم التوصل بها من طرف المصالح اللاممركزة بوزارة الصحة.


الكاتب : وحيد مبارك

  

بتاريخ : 01/07/2021