يواجه زامبيا والكونغو وتنزانيا والنيجر وإرتيريا : المنتخب المغربي يبدأ تصفيات مونديال 2026 في نونبر المقبل

أسفرت قرعة التصفيات الإفريقية، المؤهلة لكأس العالم 2026، عن المنتخب الوطني المغربي ضمن المجموعة الخامسة (E) الى جانب كل من زامبيا والكونغو وتنزانيا والنيجر وإريتيريا.
وجرت عملية سحب قرعة التصفيات أول أمس الخميس بالعاصمة الإيفوارية أبيدجان، على هامش الجمعية العمومية العادية 45 للكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (كاف).
وافتتحت أشغال هذه الجمعية العامة بحضور رئيس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم، باتريس موتسيبي، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، جياني إنفانتينو، وفوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.
ويمكن القول إن قرعة التصفيات قد أسفرت عن مجموعات سهلة نسبيا للمنتخبات العربية (المغرب وتونس والجزائر ومصر.
وقد وزعت المنتخبات 54 على تسع مجموعات من ستة منتخبات، حيث سيتأهل بطل كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات الموسعة، والتي ستضم 48 منتخبا بدلا من 32، فيما تلعب أفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثاني في المجموعات التسع ملحقا قاريا من أجل بطاقة المنافسة مع خمسة منتخبات في ملحق دولي لضمان مقعد إضافي في المونديال المقرر في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.
وصنفت منتخبات المغرب وتونس والجزائر ومصر في المستوى الأول، وابتسمت القرعة لها لأنها تجنبت الوقوع إلى جانب غانا وجنوب إفريقيا القويتين، واللتين كانتا في المستوى الثاني.
وجاء المنتخب المغربي، الذي بات نهاية العام الماضي أول منتخب عربي وإفريقي في التاريخ يبلغ نصف نهائي العرس العالمي عندما خسر أمام فرنسا الوصيفة وحل رابعا، في المجموعة الخامسة إلى جانب زامبيا والكونغو وتنزانيا والنيجر وإريتريا.
ووقعت تونس، التي خرجت من الدور الأول لمونديال قطر بفوز معنوي على فرنسا 1 – 0 في الجولة الثالثة الأخيرة، في المجموعة الثامنة مع غينيا الاستوائية وناميبيا ومالاوي وليبيريا وساوتومي وبرينسيبي.
وكانت قرعة مونديال 2022 أوقعت تونس في المجموعة ذاتها مع غينيا الاستوائية، والأمر ذاته في تصفيات أمم إفريقيا المقررة نهائياتها مطلع العام المقبل في كوت ديفوار.
أما الجزائر، التي غابت عن النسخة الأخيرة بخسارتها المفاجئة على أرضها أمام الكاميرون في الجولة الأخيرة من التصفيات، فجاءت في المجموعة السابعة إلى جانب غينيا وأوغندا والموزمبيق وبوتسوانا والصومال.
ووقعت الجزائر وأوغندا أيضا في التصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2024.
وجاءت مصر، التي فشلت بدورها في بلوغ مونديال قطر، في المجموعة الأولى مع بوركينا فاسو وغينيا بيساو وسيراليون وإثيوبيا وجيبوتي.
ولم ترحم القرعة منتخبي السودان وموريتانيا، فأوقعتهما في المجموعة الثانية إلى جانب السنغال بطلة القارة السمراء، والتي ودعت مونديال قطر من ثمن النهائي، وجمهورية الكونغو الديموقراطية وتوغو وجنوب السودان.
ولم تكن حال ليبيا أفضل من السودان وموريتانيا اللتين وقعتا في المجموعة ذاتها من تصفيات أمم إفريقيا المقررة في كوت ديفوار مطلع العام المقبل، إلى جانب جمهورية الكونغو الديموقراطية، فأوقعتها القرعة في المجموعة الرابعة مع الكاميرون والرأس الأخضر وأنغولا وإسواتيني وموريشيوس.
ولم تكن القرعة رحيمة بنيجيريا التي غابت بدورها عن النسخة الأخيرة من العرس العالمي، وأوقعتها في المجموعة الثالثة إلى جانب جنوب إفريقيا وبنين وزمبابوي ورواندا وليسوتو، وكذلك الأمر بالنسبة لمالي التي جاءت في المجموعة التاسعة إلى جانب مدغشقر وجمهورية إفريقيا الوسطى وجزر القمر وتشاد.
وجاءت كوت ديفوار، التي غابت بدورها عن مونديال قطر، في المجموعة السادسة إلى جانب الغابون وكينيا وغامبيا وبوروندي وسيشل.
وتقام الجولتان الأولى والثانية في الفترة بين 13 و21 نونبر المقبل، والثالثة والرابعة في الفترة بين الثالث و11 يونيو المقبل، والخامسة والسادسة في الفترة بين 17 و25 مارس 2025، والسابعة والثامنة في الفترة بين الأول والتاسع من سبتمبر 2025، والتاسعة والعاشرة الأخيرة في الفترة بين السادس و14 أكتوبر 2025.


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي

  

بتاريخ : 15/07/2023