يوميات الكان

إصابة الأحمدي غير مقلقة
أكد لاعب المنتخب الوطني المغربي كريم الأحمدي أنه تعرض لإصابة «طفيفة» خلال المباراة التي جمعت، يوم الاثنين بملعب السلام بالقاهرة في الجولة الثالثة لحساب المجموعة الرابعة، «أسود الأطلس» بجنوب إفريقيا «البفانا بافانا»، والتي حسمها المنتخب المغربي لصالحه بهدف للاشيئ.
وقال الأحمدي، في تصريح صحفي عقب المباراة «الإصابة كانت طفيفة ولدينا راحة 3 أيام حتى دور ثمن النهائي، وسأكون جاهزا للمشاركة».
وسيضرب رفاق الأحمدي يوم غد الجمعة موعدا مع منتخب البنين في الدور الثاني، انطلاقا من الخامسة مساء بالتوقيت المغربي بملعب السلام بالقاهرة.
أربع منتخبات عربية
في الدور الثاني

ضمنت أربع منتخبات عربية هي المغرب ومصر والجزائر وتونس مقعدا في دور الثمن لبطولة كأس أمم إفريقيا الحالية.
وسيواجه المنتخب المغربي في هذا الدور منتخب بنين، ثالث المجموعة السادسة، بينما تواجه مصر منتخب جنوب إفريقيا ثالث المجموعة الرابعة، وتواجه الجزائر متصدرة المجموعة الثالثة منتخب غينيا ثالث المجموعة الثانية، وأخيرا يواجه نسور قرطاج الذين احتلوا الرتبة الثانية في المجموعة الخامسة منتخب غانا متصدر المجموعة السادسة.
معايير دقيقة لأصحاب الرتب الثالثة

اعتمدت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم في تصنيف أفضل المنتخبات، التي احتلت الرتبة الثالثة ومرت لدور الثمن، على معايير محددة هي أكبر عدد من النقط المحصلة وفارق الأهداف وعدد الأهداف المسجلة.
ومكن هذ التصنيف منتخبات بنين وجنوب إفريقيا وغينيا والكونغو الديمقراطية من التواجد في الدور الموالي.
68 هدفا في الدور الأول
انتهى الدور الأول من بطولة كأس أمم إفريقيا مصر 2019 بتسجيل 68 هدفا كانت من توقيع 57 لاعبا، 11 منهم سجلوا هدفين لكل منهم.
وسجل منتخبا الجزائر ومالي أكبر عدد من الأهداف في هذا الدور بستة أهداف لكل منهما، بينما لم يتمكن كل من منتخبي بوروندي وغينيا بيساو من تسجيل أي هدف في البطولة.
وشهد الدور الأول توزيع 114 بطاقة صفراء كما تم تسجيل ثلاث حالات طرد.
ونجحت ثلاث منتخبات في تحقيق العلامة الكاملة هي مصر والمغرب والجزائر، بينما حققت تونس وبنين ثلاث تعادلات وتمكنا مع ذلك من المرور للدور الموالي، وخرجت ثلاث منتخبات أخرى هي بوروندي وتنزانيا وناميبيا بثلاث هزائم.
وشهد الدور الاول احتساب ثمانية ركلات جزاء، تمت إضاعة واحدة منها، كما عرف تسجيل هدف واحد ضد المرمى في مباراة المغرب مع ناميبيا، حيث سجل المدافع تامونوا كيميني خطأ في شباك فريقه.
مسؤول طبي يؤكد حرص الكاف على سلامة اللاعبين

قال ياسين الزرفيني، المسؤول الطبي بالكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، إن هناك تعليمات من «الكاف» لإيقاف مباريات الكان لمدة ثلاث دقائق لمواجهة الحر.
وأضاف الزرفيني في لقاء صحفي، مساء الثلاثاء، بملعب الإسماعيلية، «إذا تخطت درجة الحرارة 40 درجة مئوية، يتم إيقاف المباراة في الدقيقة 30، ولمدة 3 دقائق من أجل الحصول على راحة قصيرة، ويتم استكمال المباراة بعد ذلك، من أجل راحة اللاعبين».
وتابع «نحن على تواصل تام مع خبراء الأرصاد الجوية للإطلاع أولا بأول وعلى مدار اليوم، عن درجات الحرارة، والتي لم تتجاوز حتى الآن 38 درجة مئوية وهو أمر جيد».
وأشار الزرفيني، إلى أن «هناك تعليمات محددة وصارمة يتم تطبيقها على اللاعبين في ما يخص الكشف الطبي العشوائي، وأكثر الفحوصات الموقعة هي التنفس وفحص الرئتين والقلب ووظائف الجسم بشكل عام من أجل الحفاظ على حياة اللاعبين».
وسجل المسؤول ذاته، أن البطولة المقامة حاليا في مصر لها وضع خاص «لأننا لأول مرة نلعب المباريات في فصل الصيف، وبمشاركة 24 منتخبا».
وتستضيف مصر النسخة الأولى من النظام الجديد لكأس الأمم الأفريقية بمشاركة 24 فريقا لأول مرة، تم توزيعها على 6 مجموعات.


بتاريخ : 04/07/2019

أخبار مرتبطة

فاز فريق نهضة بركان على الزمالك المصري بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعتهما أول أمس الأحد، على أرضية الملعب البلدي

سعيا منها إلى ترسيخ قيم التكريم والوفاء والتحفيز، التي قامت عليها منذ تأسيسها سنة 1971، وتحت شعار «الصحافة الرياضية.. دعامة

الرجاء ينتصر على مايي أمام الفيفا أعلن فريق الرجاء الرياضي عن كسب نزاعه مع لاعبه السابق، الغابوني أكسيل مايي، الذي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *