يوم السينما الاسبانية بتطوان في أكتوبر المقبل

تحتفي مدينة تطوان يوم 6 من أكتوبر المقبل بالفن السابع الإسباني من خلال الدورة الثالثة من يوم السينما ، الذي يعرف بالتراث السينمائي الإسباني عبر عرض الأعمال المرجعية ، ولكن أيضا عبر تقديم أفلام تتميز بالتفرد ،شكلا ومضمونا.
وأفاد بلاغ لمعهد سيرفانتيس بتطوان أنه سيتم خلال الدورة الثالثة من يوم السينما عرض فيلم « Embrujo «، من إخراج كارلوس سيرانو دي أوسما وبطولة لولا فلوريس ومانولو كاراكول، وهما نجمان معروفان في موسيقى ورقص فن الفلامنكو.
وأوضح البلاغ أن المنظمين اختاروا عرض فيلم « Embrujo» لأنه يختزل جمالية التعبير السينمائي والفنون البصرية ،ويعتبر من بين الأفلام التي تعد من طلائع السينما الأوروبية خلال النصف الأول من القرن الماضي.
وحسب المشرفين على يوم السينما الإسبانية ، فإن الفيلم ، الذي أنتج سنة 1947 ، يتقاطع فيه التعبير الأكثر ثورية لمسرح الفلامنكو مع سينما الواقع ، وهو ما لقي استقبالا طيبا من طرف جمهور تلك الحقبة ، والذي كان يعشق في الغالب «سينما تقليدية أكثر «.
و من منظور اليوم، يعتبر الفيلم الإسباني الكلاسيكي « Embrujo» جوهرة سينمائية ونبضا في لحظة تمكنت فيها رواد الفولكلور في القرن العشرين – الفلامنكو – من التعبير عن نفسها من خلال الوسيلة المهيمنة في ذلك الوقت – السينما.
وأشار المنظمون الى أن الفيلم يخلد أيضا الذكرى المئوية لميلاد الفنانة الإسبانية الرائدة لولا فلوريس Lola Flores، التي كانت لها بعد هذا الفيلم مسيرة مهنية متميزة في «السينما الإسبانية الشعبية « وفي مختلف العروض المسرحية، ثم في البرامج التلفزيونية لاحقا، حتى أصبحت «أسطورة حقيقية للثقافة الإسبانية


بتاريخ : 05/09/2023