أفلام غيرت العالم 5 : Super size me

هناك تعريف شائع يقول بأن السينما هي إعادة ترتيب الوعي في عقول الجمهور، فالسينما ليست فقط مرآة تعكس ما يجري في المجتمع بل أيضا أداة لإعادة تشكيل المجتمع.
فإذا كانت السينما، ككل الفنون، أداة للتعبير عن رؤية معينة اتجاه الواقع، إلا أن تأثيرها على الناس أقوى من كل أدوات التعبير الفنية الأخرى، حيث استطاعت، منذ ظهورها، أن تشكل قوة مؤثرة في الرأي العام، قوة قادرة على تكوين أو المساهمة في تكوين رؤية مشاهديها لهذا العالم وأن تؤثر بشكل ملحوظ في تغيير نظرتنا للواقع بمختلف تجلياته.
ضمن هذا الاتجاه تميزت أفلام عديدة، بكون تأثيرها كان أقوى من غيرها حيث انها كذلك قادت إلى تغيير قوانين، سياسات، سلوكيات وأفكار، كان العديد منها يعتبر من المسلمات، وبذلك تتضح القدرة الفائقة للسينما على تغيير الواقع والوعي الإنساني.
في هذه السلسلة مجموعة من الأفلام التي، بفضل جرأتها، ثرائها الفني وعمقها الإنساني، استطاعت أن تساهم بشكل كبير في تغيير العالم إلى الأفضل.

أصبحت الأفلام التسجيلية تحتل مكانة مهمة في الصناعة السينمائية بسبب معالجتها للقضايا الهامة التي تحظى باهتمام الناس، وتصديها للعديد من الظواهر السلبية، مما جعلها تحظى باهتمام متزايد من قبل الجمهور وفتحها للعديد من زوايا النقاش والسجال.
في هذا الإطار يعتبر فيلم super size me، من الأفلام التسجيلية التي أسالت الكثير من المداد، لأنه تطرق إلى ظاهرة الوجبات السريعه والدمار الذي تلحقه بصحة الإنسان، بأسلوب جريء وغير مسبوق حيث اخضع مخرج الفيلم، مورغان سبورلوك، نفسه لهذه التجربة ليثبت للمشاهدين في مختلف بقاع العالم الأثار السلبية للاكلات السريعة، خصوصا تلك التي تعدها اشهر واكبر سلسلة للمطاعم في العالم وهي ماكدونالدز.
ظاهرة الوجبات السريعة التي ظهرت في الولايات المتحدة، وانتشرت في مختلف بقاع العالم، غيرت الكثير من التقاليد والسلوكات، وحولت عملية تناول الطعام من طبيعها العائلية والجماعية الى سلوك فردي أثر سلبا على العلاقات الأسرية، ناهيك عن آثارها الصحية التي نبه إليها الأطباء مرارا،
ففي الولايات المتحدة، موطن هذه الظاهرة، تشير الإحصائيات إلى أن ثلث الأطفال والمراهقين يعانون من مشكل الزيادة في الوزن، كما أن ثلثي البالغين يعانون من السمنة، وأشارت أصابع الاتهام الى مطاعم الوجبات السريعة، بل إن العديد من الذين اصيبوا بمضاعفات صحية رفعوا قضايا ضد هذه المطاعم لكنهم خسروها لعدم قدرتهم على إثبات مسؤولية هذه المطاعم عن الأمراض التي يعانون منها.
كان هذا هو السبب الذي جعل مورغان سبورلوك يخرج هذا الفيلم التسجيلي فقد أراد أن يثبت أن الوجبات السريعة مضرة بالصحة، واختار عنوانا مثيرا لفيلمه، super size me ، ا شتقه من نوع من الوجبات التي كانت تقدمها مطاعم ماكدونالدز، وهي الطبق الأضخم، super size، ويمكن ترجمة العنوان إلى “اجعلني أكثر ضخامة” أو “أكثر سمنة”.
وهكذا يقدم الفيلم يوميات هذه التجربة، فقد قرر مورغان سبوروك، أن يمضي شهرا كاملا يتناول ثلاث وجبات في اليوم كلها من ماكدونالدز، وأن يجرب جميع الأطباق التي تقدمها على الأقل مرة واحدة، بما فيها الطبق الاكثر ضخامة super size، إذا قدم له، وقرر أيضا أن يمثتل لأسلوب حياة المواطن الأمريكي العادي الذي يمشي في اليوم ما يناهز 5 آلاف خطوة.
ظل سبورلوك طوال هذه التجربة، تحت إشراف ثلاثة أطباء بالإضافة إلى مختص في التغذية، وبعد 21 يوما أصبح يعاني من آلام في الصدر، وهي مقدمة للإصابة بنوبة قلبية، فنصحه الاطباء بوضع حد للتجربة لأن حياته أصبحت مهددة، لكنه أصر على استكمالها، وبعد مرور 30 يوما ازداد وزنه ب11 كلغ، وتأثرت كبده، وارتفعت نسبة الكوليسترول في دمه، وكان عليه بعد هذه التجربة، أن يقضي 14 شهرا من التمارين والأكل الصحي لتجاوز الاضرار التي تعرض لها.
أثار الفيلم ضجة كبيرة في الولايات المتحدة ودول أخرى عديدة، وشكل صدمة كبيرة للجمهور الواسع، وهو ما أدى إلى انخفاض مبيعات ماكدونالدز، بنسبة %14، وجعل الشركة تلغي من قوائم وجباتها الطابق الاضخم، وتدخل ضمن وجباتها لأول مرة سلطات وصلصة مخففة، وغيرها من الاجراءات للتقليل من الاثار الصحية السلبية لوجباتها.
ويسجل للفيلم أنه كان من السباقين إلى إثارة الانتباه إلى قضية كانت تعتبر ثانوية بالنسبة للغالبية العظمى، وأنه كان من وراء الاهتمام المتزايد حاليا بالأكل الصحي وفوائد الوجبات المتكاملة والطبيعية، حيث أصبحت هذه القضايا تحتل حيزا هاما من اهتمام الناس باعتبارها تهم الصحة العامة وما يقتضيه ذلك من ضرورة تغيير بعض السلوكات المضرة.


الكاتب : عزيز الساطوري

  

بتاريخ : 30/04/2020

أخبار مرتبطة

يقدم كتاب “ حرب المئة عام على فلسطين “ لرشيد الخالدي، فَهما ممكنا لتاريخ فلسطين الحديث، بشَـن حـرب استعمارية ضد

يؤكد الفيلسوف ميشيل فوكو أن عصر الأنوار «لم يجعل منا راشدين»، ظلك أن التهافت الأخلاقي للغرب ظل يعيش، إلى الآن،

نعود مجددا إلى «حياكة الزمن السياسي في المغرب، خيال الدولة في العصر النيوليبرالي»، هذا الكتاب السياسي الرفيع، الذي ألفه الباحث

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *