سي احمد عصمان الديبلوماسي والسياسي ورجل الدولة ورئيس البرلمان الأسبق

الشخصية البرلمانية اليوم هي شخصية سياسية ودبلوماسية وبرلمانية وازنة تقلدت عدة مناصب سامية في الدولة، إنه سي أحمد عصمان مؤسس وزعيم حزب التجمع الوطني للأحرار.
ترأس أحمد عصمان المؤسسة التشريعية مجلس النواب وتقلد منصب وزير أول كما اشتغل بالسلك الديبلوماسي كسفير.
ينحدر من أسرة جزائرية حيث قدم والده، وكان حينها جنديا في الجيش الفرنسي، إلى وجدة سنة 1907، وهي بداية تاريخ احتلال المغرب.
درس أحمد عصمان الابتدائي، واشترك في الدراسة مع الملك الحسن الثاني حيث كانا معا في المعهد المولوي بالرباط في المرحلة الثانوية، ثم انتقل إلى فرنسا للدراسة الجامعية فنال شهادة الدكتوراه في القانون عام1955 .
في سنة 1964 سيصاهر الملك الحسن الثاني بعقد قرانه على شقيقته الأميرة للا نزهة بنت محمد الخامس. أسس أحمد عصمان حزب التجمع الوطني للأحرار في أكتوبر 1978، وهو حزب ليبرالي من يمين الوسط موال للقصر، وقد استقطب الطبقة البورجوازية حيث أن 15 عضوا من أعضاء مكتبه السياسي البالغ عددهم 25 رجال أعمال.
جمع الحزب عند تأسيسه مجموعة من النواب أفرزتها انتخابات 76 و77 وكانت تشكل أغلبية البرلمان يومها وقد بلغت 141 نائبا.
يعتبر أحمد عصمان ذا توجه ملكي ليبرالي، وقد أسس حزبه عام 1978 تحت مقولة «المغرب الجديد» الذي يعبر -حسب عصمان- عن المسيرة الخضراء «رمز توحيد التراب المغربي»، وعن عودة النظام التعددي إلى المغرب.
فتوجه أحمد عصمان توجه وطني ديمقراطي يعتبر نفسه بعيدا عن أي أيديولوجية بل هو تنظيم مغربي في هويته ونشأته وأهدافه حسب خطاب الحزب السياسي.
عين عضوا في الديوان الملكي مكلفا بالشؤون الخارجية عام 1956 بعد عودة محمد الخامس من المنفى. في سنة 1957 التحق بوزارة الخارجية، وعين كوكيل وزارة الدفاع سنة 1959، وعين سفيرا للمغرب في ألمانيا الغربية سنة 1961، وسفيرا بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1967، وفي 1970 أصبح وزير الشؤون الإدارية في وزارة القصر، من 2 نوفمبر 1972 إلى 22 مارس 1979 شغل منصب رئيس الوزراء، وهي أطول مدة قضاها رئيس وزراء مغربي.
في أكتوبر 1978 ترأس المكتب التنفيذي لحزب التجمع الوطني للأحرار، في 1983 عين وزير دولة في حكومة محمد كريم العمراني بوصفه زعيم حزب الأغلبية البرلمانية.
حاز سي احمد عصمان على وسام العرش من درجة الحمالة الكبرى  في  2016 ، ووسام الصليب الأعظم من الفئة الأولى للخدمات الجليلة لجمهورية ألمانيا الاتحادية، ثم فارس الصليب الأكبر من رتبة الإمبراطورية البريطانية.


الكاتب : ع.الريحاني

  

بتاريخ : 14/12/2023