التقنيون المغاربة  يضربون كل يوم خميس  طيلة شهر ماي  دفاعا عن مطالبهم 

 

دعا المجلس الوطني للهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب، جميع التقنيين والتقنيات إلى خوض إضرابات وطنية  كل يوم خميس من شهر ماي 2024، انطلاقا  من يوم غد 2 ماي ، مع المشاركة الوازنة في تظاهرات فاتح ماي لهذه السنة، وحمل الشارة الحمراء خلال أيام الإضراب بالنسبة للتقنيين الذين يشتغلون في المستعجلات .
وقررت الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب، كما جاء في بلاغ لها، مواصلة الاحتجاج،  ضد  تماطل الحكومة في الاستجابة لمطالب التقنيين لتحسين أوضاعهم  منتقدة تجميد الأجور وغلاء المعيشة وضرب حقوق التقنيين ومكتسباتهم والتضييق عليهم.
وجددت الهيئة  مطالبتها  بفتح حوار جاد ومسؤول ومستعجل باعتبارها ممثلا للتقنيين بالمغرب، والتعجيل بإرجاع المبالغ المقتطعة من أجور التقنيين والتقنيات الذين مارسوا حقهم الدستوري في الإضراب.
وذكرت الهيئة الوطنية للتقنيين بالمغرب بمطالبها والممثلة في  تعديل النظام الأساسي الخاص بهيئة التقنيين المشتركة بين الوزارات وفق مقترحاتها، مع تضمين بنودها في كل القوانين الأساسية الوزارية التربية الوطنية الصحة الجماعات الترابية المالية التعليم العالي، الفلاحة وغيرها مع حذف السلمين 8 و 9 بالنسبة لفئة التقنيين وإدماجهم في السلم 10 تقني الدولة أسوة بفئات أخرى، وإحداث درجتي تقني رئيس من الدرجة الثانية والأولى المرتبتين خارج السلم، إلى جانب مواكبة الترقية في الدرجات العليا لمتغيرات قانون الوظيفة العمومية أسوة بفئات أخرى.
كما تطالب  الهيئة بتسوية الوضعية الإدارية والمادية لحاملي مختلف الدبلومات التقنية المنتمين للسلاليم الدنيا وللتقنيين حاملي الدبلومات والشهادات العليا إجازة، ماستر وفق ذات المصدر.


الكاتب :   جلال كندالي 

  

بتاريخ : 01/04/2024