«الشتاء العربي» للأمريكي نواه مسالي فيلدمان : موجة الربيع العربي مهمة للتاريخ والمستقبل

عن منشورات جامعة برنستون الأمريكية، صدر كتاب لنواه فيلدمان بعنوان «الشتاء العربي/ تراجيديا».
يحاول نواه في هذا الكتاب أن يجيب عن رئيسي هو: سؤال لماذا تسود فكرة خاطئة عن الربيع العربي؟ متطرقا الى مرحلة انطلاق شرارة الاحتجاجات في الدول التي شهدت عاصفة الربيع العربي.
يتساءل نواه عن مآلات الربيع العربي بمختلف الدول والتي لم تكن مترجمة لتطلعات وشعارات المحتجين بإنهاء حالة اللاديمقراطية واللامساواة التي أدت إلى اختلالات صارخة في توزيع الثروة ، وتأثير ذلك على أوضاع المواطنين الاقتصادية والاجتماعية، حيث فشلت هذه الثورات باستثناء النموذج التونسي رغم ما شاب التجربة من هنات وتعثرات، بينما أشعلت في البلدان الباقية نار الحروب الطائفية والاقتتال أو سيادة نماذج الاسلام المتطرف والجماعات الإرهابية مثل تنظيم الدولة الإسلامية داعش والنصرة، وإجهاض الثورة والركوب على إنجازاتها مثلما حدث في مصر.
ورغم كل الانتكاسات التي صاحبت محاولة بناء «الدولة الديمقراطية» داخل الشعوب العربية، إلا أن نواه فيلدمان يعتبر أن ما حصل لا يخفي القيمة الإنسانية المتأصلة في المحاولة ، والتي أثبتت أن المواطنين قادرون على صنع سياسات لأنفسهم وهذا هو المهم من زاوية التاريخ والمستقبل.
يذكر أن نواه فيلدمان أستاذ القانون في كلية الحقوق في جامعة هارفارد، أصدر العديد من الكتب، بما في ذلك «حياة جيمس ماديسون»، و»سقوط وصعود الدولة الإسلامية» ، و»ما ندين به في العراق».


بتاريخ : 18/05/2020

أخبار مرتبطة

على بعد أيام من حلول الذكرى الثامنة والعشرين لرحيل الصحافي الكبير أخينا محمد باهي حرمة ( 4 يونيو 1996)، فإن

حدث ذات مرّة أن سأله أحد أصدقائه عن سرّ اشتغاله علىجانب من التراث السياسي الإسلامي ما يفوق العقدين من الزمان

تعززت المكتبة الوطنية بإصدار جديد تحت عنوان ” محمد الحيحي… ذاكرة حياة ” من تأليف مشترك للفاعل المدني والحقوقي ذ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *