الفنانة العراقية نوڤا عماد تطلق جديدها الفني وتصرح لـ «الاتحاد الاشتراكي» :  كورونا وقلق الناس كانا وراء إطلاق «الأمل» في هذا التوقيت

أطلقت الفنانة العراقية المقيمة بالديار الكندية نوڤا عماد  جديدها الفني «الأمل» وهي أغنية من ألبومها «خايف عليه»، الذي يتضمن العديد من الأغاني التي تعالج مواضيع مختلفة ومتنوعة.
الأغنية  من كلمات ناتالي كراسيلجيك، ألحان وتوزيع جان فيليب كرسبين، إخراج نايري عماد بهجت.
الفنانة نوڤا عماد اختارت أن تبدع هذه المرة   بلغة موليير، وفي جوابها، لماذا الغناء بالفرنسية، وما إن كانت هذه تجربتها الغنائية الأولى بهذه اللغة، عن ذلك  تجيب في تصريح لجريدة «الاتحاد الاشتراكي»، بصراحة شديدة لم أخطط للغناء باللغة الفرنسية، لأنني لا أتقن هذه اللغة إطلاقا، لكن شاءت الأقدار أن أكلم صديقا من اليونان، حيث أسمعني هذه الأغنية. وقد أغرمت بها منذ الوهلة الأولى، رغم أنني لم أكن أفهم معنى كلماتها، وقد اتصلت بأصدقائي، وطلبت منهم ترجمتها، وحين عرفت موضوع الأغنية وعما تتحدث، طلبت موافقة الملحن على أن أغنيها. طبعا – تضيف الفنانة نوڤا عماد -، لم يكن الأمر سهلا،  إذ كان علي أن أتعلم نطق الأحرف بالشكل الصحيح والسليم، وقد تأتى لي  ذلك بإشراف من أصدقائي، إلى أن  أتقنتها، ومن ثمة قمت  بتسجيلها، وبعثها إلى الملحن والكاتبة في فرنسا، لأ تأكد إن كنت قد توفقت في أداء هذه الأغنية بطريقة سليمة. وتضيف قائلة في ذات التصريح، كم كانت سعادتي، حين أخبراني بحبهما وإعجابهما بصوتي، وأني أضفت إلى هذه الأغنية  الكثير.
لماذا  الأمل في هذه اللحظة، هل الأمر يتعلق بما تعيشه البشرية اليوم من أوقات عصيبة بسبب فيروس كورونا المستجد، عن ذلك تجيب الفنانة العراقية قائلة، أومن أن لكل أغنية رسالة، وكان من المفروض أن نطلق الأغنية في نهاية العام الماضي في الخريف بالضبط، لكن بسبب الوضع في العراق، وما شهدناه من مظاهرات، قررت وأختي نايري عماد  مخرجة العمل، أن ننتظر حتى وقت آخر. لكن بسبب فيروس كورونا المستجد، وبسبب أعراض القلق والكآبة، التي بدت تسيطر على نفوس الناس، ارتأينا  أن هذا هو الوقت المناسب لإصدار الأغنية لنعطي الناس أملا بغد أفضل.
عراقية تغني  بلغة موليير ، يعني أن الأغنية موجهة لغير العراقيين والعرب، ماعدا  دول شمال إفريقيا  المغرب  الجزائر  تونس… ولبنان  بحكم أنهم يتقنون هذه اللغة، ألم تأخذي هذا المعطى بعين الاعتبار؟، عن هذا السؤال، تقول الفنانة نوڤا عماد ، أنا أخالف هذا الرأي تماما، فالموسيقى هي لغة عالميه، ليست بحاجة للفهم، إنما تحتاج قلبا يصغي بحب، ثم أننا قمنا بترجمة الأغنية لكي تصل الفكرة إلى المشاهد بسهولة.
وعن رسالتها  في ظل هذا الحجر الصحي، تقول نوڤا عماد لكل  الناس، ابقوا في البيوت واستغلوا  الوقت مع عائلاتكم بحب. هذه فترة قصيرة وستنتهي، وعلينا أن نستغل هذا الوقت ونقضيه مع من لهم الأولية في حياتنا. ربنا يحمي الجميع ويزيل هذه الغمة عن الجميع، لتعود الأوطان تزهو من جديد.


الكاتب : جلال كندالي   

  

بتاريخ : 23/04/2020

أخبار مرتبطة

تنير كل من الديفا سميرة سعيد والشحرورة جنات مهيد،، سماء مهرجان موازين إيقاعات العالم هذه السنة،بعد عودته إثر توقف دام

أكد الدكتور عزيز باها رئيس جمعية مهرجان سينما المقهى بتازة، أن تكريم الفنانة المقتدرة كريمة بنميمون ،إحدى رائدات المسرح المغربي

يمر سعيد إمام مدير روتانا في مصر،بوعكة صحية أبعدته مؤقتا عن عالم الفن كمشرف على أكبر شركات إنتاج الأغاني في

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *