حسن رشيق يصدر «المغرب: قاموس سوسيولوجي – أنثروبولوجي»

صدر حديثا عن دار النشر (ملتقى الطرق) كتاب جديد لعالم الأنثروبولوجيا والأستاذ الجامعي حسن رشيق، باللغة الفرنسية تحت عنوان «المغرب: قاموس سوسيولوجي -أنثروبولوجي».
جاء في نبذة تقديمية عن الكتاب، نشرت على الموقع الإلكتروني لدار النشر، أن هذا الكتاب يشكل «دعوة متواضعة لتوسيع آفاقنا الثقافية، لاكتشاف طرق أخرى في التفكير والتصرف، لاستيحاء بعض جوانب الحياة داخل العالم القروي بالمغرب بين الأمس واليوم».
كما يشير التقديم إلى أن «المؤلف هو نتيجة لعديد التجارب المتنوعة للباحث حسن رشيق، سواء كباحث منذ عمله الميداني حول منطقة زمور عام 1980، أو مدرس منذ عام 1983، أو مستشار منذ زياراته لمنطقة الأطلس المتوسط عام 1985».
وبحسب المصدر ذاته، فإن «القاموس يتكون من مائة مقال يستعرض، بطرق بسيطة وموجزة جدا، المعارف الأساسية التي يجب أن يمتلكها باحث شاب، أو فاعل في الوسط القروي، أو مجرد محب للاستطلاع بشأن المجال القروي المغربي».
انكبّ رشيق في بحوثه الميدانيّة الأولى على دراسة الطقوس القربانيّة والتحوّلات الاجتماعيّة في المناطق الريفيّة، ثم انصرف للنظر في استعمالات الأيديولوجيات وعلم اجتماع المعرفة الأنثروبولوجية.
يذكر أن حسن رشيق هو عالم في الأنثروبولوجيا وأستاذ سابق بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وهو أستاذ بجامعة محمد السادس، أستاذ زائر في بعض الجامعات الأمريكية والأوروبية والعربية. حاصل على إجازة في العلوم السياسية، ودبلوم الدراسات العليا في نفس التخصص من كلية الحقوق في الدار البيضاء (1981)، اشتغل كأستاذ مساعد في نفس الجامعة التي حصل فيها على دكتوراه الدولة عام 1986. وهو عضو مؤسّس للمركز المغربي للعلوم الاجتماعيّة (2006).
من إصدارات الأستاذ حسن رشيق نذكر:»القريب والبعيد: قرن من الأنتروبولوجيا بالمغرب»، «مديح الهويات المرنة»، «سيدي شمهروش: الطقوسي والسياسي في الأطلس الكبير»، « ديناميات الهوية الجماعية في المغرب»..


بتاريخ : 11/01/2023