دراسات قرآنية – 2 – أسباب النزول مدخلا لفهم نسبية آيات القرآن

التفكير في النص القرآني، وشرحه وتفسيره وحصر معناه، ليس انشغالا عربيا، فقد دأب المستشرقون، ومعهم الدارسون القرآنيون، على محاولة تفكيك الخطاب القرآني وارتياد علومه ومباحثه ولغاته، وتحديد نوازله ومفاتيح فهمه، وذلك في مواجهة التيارات الدينية التي تحاول فرض أساليبها بمنطق استغلاقي واحتكاري وإيماني، لا يستقيم الآن مع تعدد المناهج وطرق البحث العلمية التي تنبني على التشخيص والتحليل والتدقيق والتمحيص واستدعاء القرائن العلمية المادية والتاريخية.

يعتقد كثيرون أن الآيتين الأخيرتين فيهما تحريم كامل وقطعيّ لشرب الخمر، ولكنّ مؤرخين ومفكّرين إسلاميين يخالفون هذا الرأي، ويفرّق بعضهم، وبينهم مثقّف جليل كأبي حنيفة، بين الخمر والنبيذ. بيد أننا سنركّز هنا على أسباب نزول الآيات، وبالتالي على نسبيتها. ففي الآية الأولى، يروي علماء أسباب النزول أنّ أهل المدينة سألوا النبيّ عن الخمر، هل هي حلال أم حرام، فتنزلَّت الآية: “ُقلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ، وَإِثمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا”، وفي الآية الثانية رواية ذكرها أبو داود والترمذي والنسائي والحاكم عن علي بن أبي طالب قال: صنع لنا عبد الرحمن بن عوف طعاماً فدعانا وسقانا من الخمر، فأخذت الخمر منا، وحضرت الصلاةُ فقدّموني (ليؤمَّهم) فقرأت: “قلْ يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ونحن نعبد ما تعبدون”، فأنزل لله: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُون…” فقال بعض المسلمين: “يا رسول لله لا نشربها عند اقتراب وقت الصلاة، فسكت عنهم. أما الآيتان الأخيرتان، فقد ورد في صحيح مسلم، أنّ عليا بن أبي طالب قال: “أصبت شارفا مع رسول لله صلى لله عليه وسلم في مغنم، يوم بدر‏.‏ وأعطاني رسول لله صلى لله عليه وسلم شارفا أخرى‏.‏ فأنختها يوما عند باب رجل من الأنصار‏.‏ وأنا أريد أن أحمل عليهما إذخرا لأبيعه، ومعي صائغ من بني قينقاع، فأستعين به على وليمة فاطمة‏.‏ وحمزة بن عبد المطلب يشرب في ذلك البيت‏.‏ معه قينة تغنّيه‏.‏ فقالت‏:‏ ألا يا حمز للشرف النواء‏.‏ فثار إليهما حمزة بالسيف‏.‏ فجبّ أسنمتهما وبقر خواصرهما‏.‏ ثم أخذ من أكبادهما‏.‏ قلت لابن شهاب‏:‏ ومن السنام‏؟‏ قال‏:‏ قد جبّ أسنمتهما فذهب بها‏.‏ قال ابن شهاب‏:‏ قال علي‏:‏ فنظرت إلى منظر أفظعني‏.‏ فأتيت نبيّ لله صلى لله عليه وسلم وعنده زيد بن حارثة‏.‏ فأخبرته الخبر‏.‏ فخرج ومعه زيد‏.‏ وانطلقت معه‏.‏ فدخل على حمزة فتغيّظ عليه‏.‏ فرفع حمزة بصره‏.‏ فقال‏:‏ هل أنتم إلا عبيد آبائي‏؟‏ فرجع رسول لله صلى لله عليه وسلم يقهقر حتى خرج عنهم‏”،‏ وكان ذلك سببا لنزول الآية.
سنحاول هنا أن نفكر منطقيا في أسباب النزول. سبب الشيء هو مبرّر حدوثه. ويقول الطبري في تفسيره إنّ السبب هو “كلّ ما تسبّب به الرجل إلى طَلَبَته وحاجته”، فالحبل سبب لأنه يوصلك إلى الحاجة التي تريدها والطريق سبب لأنه يوصلك إلى المكان الذي تطلبه. وأسباب النزول إذن هي أحداث بعينها تطلَّبت أن يتنزل بسببها الوحي على النبيّ، ليغدو قرآنا. ومن هنا فإننا لا نتجاوز العدل إذا قلنا إنه لو لم تقع تلك الحادثة لما كان ثمّة سبب (مبرر) لنزول الآية المرتبطة بها. فلو أنّ أهل المدينة لم يسألوا النبيّ عن الخمر، لما نزلت الآية: “ُقلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ…” ولو لم يقرأ عليّ “ونحن نعبد ما تعبدون”، لما أنزل لله – ربما – “لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى… “ولو أن حمزة شرب باعتدال كما يفعل الرجال المتمدّنون لربما تأخّرت آية “‏يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر… الآية.”
لا تريد هذه المقالة أن تناقش مسألة قدسية القرآن. فنحن نزعم أن نزول القرآن بسبب لا يزيد ولا ينقص من قدسيته عند المؤمنين من المسلمين، ولكنه يعطيه بعدا تاريخيا. وإذا اتفقنا على أنّ الكثير من الآيات ارتبط نزولها بأسباب خاصة بمكان معين وزمان معين وشرط ثقافي معين، لما كان صعبا استبعاد أن حكم الآية يمكن أن يتغير بتغير الظرفين الزماني والمكاني وتطوّر الشرط الثقافي.
ولعل ما يؤيد هذا النحو هو أن الآيات التي نزلت بأسبابِ نزولٍ خاصة هي كلها آيات أحكام وليست آيات عقدية، من مثل النبوة والتوحيد والعقاب والثواب والعلاقة مع غير المسلمين من “مشركين” و”أهل كتاب.” وهذه الآيات (الأحكام) لا تشكّل سوى 10 بالمائة من مجموع آيات القرآن، وهي جميعا نزلت على مراحل، ممّا يؤكد صلتها بعلم أسباب النزول. ومن بين آيات الإحكام، فإنّ أسباب النزول لعبت دورا أكبر في أحكام المعاملات، عنها في أحكام العبادات. وقد رصد الباحث بسام الجمل 87 آية من آيات أحكام المعاملات عند الواحدي، في مقابل 26 آية فقط من آيات أحكام العبادات. وهو أيضا ما يؤيد فكرة نسبية هذه الأحكام ومحدوديتها بحدود الزمان والمكان والشرط الثقافي الذي نزلت فيه (1).


الكاتب : وائل السواح

  

بتاريخ : 16/06/2020