دفاعا عن مطالبهم المشروعة  .. دكاترة المغرب يضربون يوم غد الثلاثاء بجميع المؤسسات الحكومية ويعتصمون أمام مقر وزارة التعليم العالي 

استغرب المكتب الوطني للاتحاد العام لدكاترة المغرب الجمود الحاصل وغير المبرر، الذي يعرفه ملف هذه الفئة منذ اللقاء الأخير مع وزير التربية الوطنية و التكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، خاصة ما تتعرض له هذه الفئة من غبن  وإقصاء مستمرين، جعل الوزارة المعنية تتحمل تباعات هذا التماطل والتسويف، الذي قد يعصف بجميع المجهودات التي تقوم بها الدولة المغربية من أجل التقدم والازدهار، والتي يطمح جلالة الملك محمد السادس إلى تفعيلها للنهوض ببلدنا، يقول بلاغ في الموضوع.
وأعرب الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب عن استيائه العميق من واقع الدكاترة بالمغرب، كما عبر عن استغرابه من جمود هذا الملف، رغم الوعود التي تلقاها الاتحاد من الجهات الحكومية، التي عبرت عن رغبتها مرارا في حل هذا الملف دون جدوى.
ورأى الاتحاد أن ما يجرى حاليا لهذه الفئة لا يتناسب مع وضعية المغرب، لا وطنيا ولا دوليا، وكذلك مع الشعارات التي يرفعها في النهوض بالبحث العلمي وتطوير الجامعة المغربية، فمن غير المنطقي، يضيف ذات البلاغ، تهميش نخب البلاد الحاملة لأعلى شهادة أكاديمية معترف بها في العالم، مع العلم أن هذه الفئة راكمت من التجارب المهنية ما يؤهلها لرفع شعلة البحث العلمي في المغرب.
وشدد البلاغ على أن هذه الوضعية تكشف عن خلل في التعاطي الجدي مع هذا الملف، وغياب إرادة حقيقية للجهات المسؤولة التي تتحمل العبء في إقباره قصدا أو بالتغاضي عنه، وتبرز الحيف المفتعل الذي يطال صفوة المجتمع.
ونبه الاتحاد الجهات المسؤولة من الاستمرار في التماطل وتهميش الدكاترة الموظفين، وطرح علامة استفهام حول سياسة الوزارة  في الرقي بالبحث العلمي، مؤكدا أن تهميش هذه الفئة وتركها للمجهول يضيع على المغرب فرصة الاستفادة من أبنائه، في مجال التأطير والتدريس بالجامعات المغربية والمعاهد العليا، ويجعلها تحت مساءلة تاريخية أمام الشعب المغربي مطالبا وزارة التعليم العالي بفتح حوار جدي ومسؤول مع أعضاء الاتحاد العام الوطني لدكاترة المغرب، من أجل إنهاء هذا الحيف وطيه نهائيا، تنفيذا للخطب السامية لجلالة الملك محمد السادس بالنهوض بالرأس المال البشري، مما سيساهم في تعزيز البحث العلمي في المختبرات الجامعية والنهوض بشكل حقيقي بالتعليم العالي بعيدا عن السياسات الترقيعية.
ودفاعا عن ملفه المطلبي، قرر الاتحاد  خــــوض إضراب وطني يوم الثلاثاء 25 ماي 2021 بجميع المؤسسات الحكومية، وكذلك في قطاع التربية الوطنية مع اعتصام بطولي أمام مقر وزارة التعليم العالي بالرباط، انطلاقا من الساعة العاشرة والنصف صباحا.


الكاتب : جلال كندالي 

  

بتاريخ : 24/05/2021