د.أماني الجرار تبحث في “الاتجاهات الفكرية لحقوق الإنسان”

صدر للدكتورة أماني الجرار كتا بجديد حول ” الاتجاهات الفكرية لحقوق الإنسان”. ونظراً للغموض الذي يكتنف التعريفات المختلفة لمصطلح (حقوق الإنسان) ، فقد تناول الكتاب، بالتعريف والتحليل مفهومي (حقوق الإنسان) ، و(الحريات العامة) ، والأسس الفلسفية والنظريات التي اعتمدت عليها التفسيرات المختلفة لهذه المفاهيم ، بغرض الوصول إلى تعريف موضوعي يقدم معياراً عمليا لهذه الحقوق والحريات. كما تناول الكتاب أشكال حقوق الإنسان وتطورها عبر مراحل التاريخ ، مع مقارنات لها في الثقافات المختلفة.
يدور موضوع هذا الكتاب حول فلسفة حقوق الإنسان. وترجع أهمية هذا الكتاب إلى عدم وجود تحديد أو تعريف عام محدد لمصطلح “حقوق الإنسان” ، ومن ثم فقد تباينت التفسيرات المقدمة له ، واختلفت الأسس الفلسفية التي يرتكز اليها ، وتباينت الأسباب والنتائج القانونية والسياسية التي تسوغها أو تترتب عليها. ومن هنا تظهر الحاجة الماسة إلى تناول هذا الموضوع بالتحليل ، ومحاولة إيضاح هذا المفهوم ، وفحص الأسس المختلفة التي يرتكز إليها.


بتاريخ : 04/07/2020

أخبار مرتبطة

  “لا معنى لمكان دون هوية “. هكذا اختتم عبد الرحمان شكيب سيرته الروائية في رحلة امتدت عبر دروب الفضاء الضيق

  (باحثة بماستر الإعلام الجديد ، والتسويق الرقمي -جامعة ابن طفيل – القنيطرة) حدد الأستاذ عبد الإله براكسا، عميد كلية

  في إطار أنشطتها المتعلقة بضيف الشهر، تستضيف جامعة المبدعين المغاربة، الشاعر محمد بوجبيري في لقاء مفتوح حول تجربيته الشعرية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *