النقابة الوطنية للصحافة المغربية بتطوان توقع اتفاقية شراكة مع هيئة المحامين بتطوان

للتنسيق في القضايا ذات الصلة بالقانون والإعلام

 

عقد يوم الثلاثاء 20 فبراير الجاري  بالدار المتوسطية للمحامين بتطوان  لقاء بين مجلس هيئة المحامين بتطوان والفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بتطوان خصص لتوقيع اتفاقية الشراكة بين الطرفين بحضور الأستاذ محمد بنحساين نقيب الهيئة و مصطفى العباسي الكاتب الجهوي لنقابة الصحافة وعدد من الأساتذة المحامين والصحفيين المنتسبين للنقابة.
و بهذه المناسبة أكد  النقيب محمد بنحساين على أن مقر الدار المتوسطية للمحامين لن تكتمل وظائفه دون الانفتاح على الإطارات المهنية والمجتمعية، باعتباره مقر إشعاع مهني مجتمعي وحقوقي.
واعتبر الأستاذ النقيب في ذات الكلمة، على كون المحاماة هي الأخت الشقيقة للصحافة والتي يجمع بينهما قاسم مشترك في الدفاع عن الحقوق والحريات والعدالة ومعا يتصدران المشهد المجتمعي.
وبخصوص اتفاقية الشراكة، أوضح السيد النقيب على كونها تأتي في إطار تدعيم وتوطيد آفاق التعاون بين الهيئتين، وأن التنزيل السليم لمضامينها وأهدافها سيساهم في مزيد من الإشعاع للقضايا ذات البعد المشترك.
بدوره شدد مصطفى العباسي الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بتطوان ،على ان الصحافة والمحاماة لا يمكن فصل بعضهما عن البعض مستحضرا البعد التاريخي لتأسيس نقابة الصحافة وترأسها من طرف محامون أبرزهم المجاهد عبد الرحمان اليوسفي وامحمد اليازغي.
وأكد العباسي، على كون الاتفاقية تتأسس على العمل المشترك الذي تقوم به الهيئتين في الدفاع عن الحقوق والحريات، وأن انفتاح مجلس الهيئة من خلال فتح أبواب الدار المتوسطية أمان الهيئات المهنية والمجتمعية يعتبر سابقة في تاريخ المحاماة بتطوان.
و تهدف هذه ابإتفاقية التي و قعها  نقيب هيئة المحامين بتطوان والأخ مصطفى العباسي الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بتطوان.إلى التعاون و العمل المشترك و التنسيق في القضايا ذات الصلة بالقانون والإعلام ،و تنظيم ورشات تكوين مشتركة ،و كذا التنسيق و العمل على تنظيم لقاءات و ندوات وطنية و دولية ذات الإهتمام المشترك في مجال الصحافة و القانون ،بالإضافة إلى تمكين المحامين من أليات و تقنيات الترافع في قضايا الصحافة و الصحفيين بتتسيق مع خبراء وطنيين تتكفل النقابة بتوفيرهم .كما نصت الإتفاقية على ضرورة المواكبة و التغطية الإعلامية لكافة الأنشطة التي تنظمها هيئة المحامين بتطوان


الكاتب : مكتب تطوان عبد المالك الحطري 

  

بتاريخ : 24/02/2024