ندوة دولية بالرباط تبحث أدوار وآفاق العلوم الاجتماعية في ارتباط بالتنمية المستدامة يومي 26 و27 دجنبر الجاري

تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة محمد الخامس ومؤسسة فكر للتنمية والثقافة والعلوم، ندوة دولية في موضوع «البيئوية والتنمية المستدامة: أدوار جديدة وآفاق واعدة للعلوم الاجتماعية « يومي 26 و27 دجنبر الجاري بالرباط.
وحسب ورقة تقديمية للقاء، فإن الندوة تتناول على الخصوص محاور «البيئة باعتبارها موضوعا للبحث في العلوم الاجتماعية: رهانات إبستيمولوجية وميتودولوجية»، و»سوسيولوجيا البيئة: مواضيع ومقاربات»، و»النزعة الإيكولوجية: تجارب وممارسات بيئوية».
كما أن اهتمام العلوم الاجتماعية بموضوع البيئة، يبرز المصدر نفسه ، سيضيف إليه بعدا جديدا وسيضعنا أمام آفاق جديدة للمساءلة، موضحا أن موضوع البيئة يقع في نقطة تقاطع العلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية.
وأضافت الورقة التقديمية أن هذه الطبيعة المزدوجة للمقاربة والمنظور تفرض على العلوم الاجتماعية أن تنجز ثورة إبستيمولوجية على مستويات ثلاثة، تتعلق ببناء الموضوع البيئي باعتباره موضوعا جديدا للبحث والتقصي ورصد انعكاسات هذه الطبيعة على المجتمع والسيرورات الاجتماعية، وتحديد نقاط الالتقاء مع العلوم الطبيعية، وفتح ورش معرفي ونظري، ومراجعة في العمق لمنوال «الواقعة الاجتماعية»، الذي يقوم على أساس تفسير الاجتماعي بالاجتماعي.


بتاريخ : 24/12/2019

أخبار مرتبطة

الحكومة تحرم حوالي مليون أسرة مغربية من الدعم الاجتماعي المباشر   أقصت الحكومة حوالي مليون أسرة مغربية من الاستفادة من

تمكن فريق بحث دولي من علماء الفلك المحترفين والهواة من اكتشاف سديم جديد من بقايا «سوبرنوفا» أطلق عليه «أطلس» (G209.8_8.2

تواصل سلطات مراكش عملياتها لمراقبة محلات بيع المأكولات، و ذلك على خلفية حادث التسمم الجماعي الذي تعرض له زبناء «سناك»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *