وجه من الجهة: لطيفة جبابدي أيقونة الحركة النسائية بالمغرب

 

هي لطيفة جبابدي الحقوقية المغربية والوجه البارز في الحركة النسائية  والقيادية بحزب لاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ورئيسة اتحاد العمل النسائي سابقًا. وُلدت في 26 يناير عام 1955 بتزنيت.
عملت جبابدي في مجال التعليم وأسست العديد من المُنظمات المُدافعة عن حقوق الإنسان، وهي عضو في هيئة الإنصاف والمصالحة. وكذلك أسست منظمة اتحاد العمل النسائي سنة 1987. وهي مؤسسة ورئيسة التحرير لأول جريدة نسائية( 8 مارس).
حصلت على شهادة في علم الاجتماع عام 1981 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الرباط بجامعة محمد الخامس. وفي 2000، حصلت على دبلوم في الدراسات العليا النسوية من جامعة مونتريال كندا، كما قدمت أطروحة دكتوراه في علم الاجتماع والتنمية بالجامعة ذاتها حول سياسات دمج المرأة في التنمية.
حصلت لطيفة جبابدي على وسام ملكي منحها إياه الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش.
في الفترة من عام 2007 حتى 2011، كانت جبابدي عضوًا في مجلس النواب، عضو  الفريق الاشتراكي، حيث لعبت دورًا رئيسيًا في قضايا التنمية الاجتماعية. كما شغلت منصب مفاوضة في اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان. في عام 1998، عينتها الأمم المتحدة سفيرةً للمجتمع المدني لحقوق الإنسان في المغرب العربي والعالم العربي، ومُنسقة للمسيرة العالمية للنساء. نسقت أيضًا المؤتمر الإقليمي للمُنظمات غير الحكومية النسائية الإفريقية في فيينا عام 1993 ، وفي 2005، كرمتها Vital Voice ومنحتها جائزة القيادة العالمية.


الكاتب : عبدالحق الريحاني

  

بتاريخ : 22/07/2023