افتتاح معرض «The Wall» للفنان التشكيلي إبراهيم أوراس

افتتح برواق مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، معرض “The Wall” (الجدار) للفنان التشكيلي إبراهيم أوراس.
ويهدف هذا المعرض، المنظم إلى غاية 8 مارس المقبل، إلى إبراز مكانة الجدران بوصفها فضاء للتلاقي والتعبير والعرض، وكذا للترفيه والحرية، ووتسليط الضوء على دروها في التحريض على الكراهية أو الدعوة إلى المحبة على السواء.
وعرض إبراهيم أوراس، من خلال توظيفه لألوان متنوعة وتقنيات متعددة، مع إدراج رسوم ورموز سهلة الفهم، لوحات سيكون لها صدى لدى زوار الرواق.
وقال أوراس في تصريح له بالمناسبة، إن هذا المعرض مستلهم من “واقع الشارع” الذي يشكل فضاء مسرحيا وسينوغرافيا غنيا بالألوان والأشكال والحركات.
وأبرز أن “الجدار هو دعامة يستند عليها الجميع من أجل التعبير عن ذواتهم، بالنظر إلى كونه يدعوهم إلى ذلك من خلال شكله ولونه وفضائه الذي يتيح للفرد إمكانية أن يبقى حرا، ومجهولا ومتحللا من المسؤولية”، مؤكدا أن فنه هو نتيجة لمن يكون هو ولما فرضه عليه الشارع.
ومن خلال إنتاجه لوحات فنية راقية تتسم بتركيبتها المعقدة والمألوفة في آن، أعطى هذا الفنان نفسا جديدا للكتابة على الجدران وللجداريات عن طريق إدماجها في وضعيات حياتية مرتبطة بسياقات معينة.
كما حاول إبراهيم أوراس إبراز العفوية الفنية التي تنبعث من جدران المدن المغربية باعتبارها جزءا لا يتجزأ من المشهد الحضري.
ويولي الفنان التشكيلي إبراهيم أوراس، الذي ينحدر من مدينة سلا، اهتماما متزايدا بالرسم والتشكيل. ففي بداية سنوات السبعينيات، كان يتابع بشغف البرنامج التلفزيوني “رسوم الأطفال” للفنان التشكيلي والمخرج عبد الله فيلالي.
يشار إلى أن أوراس حاصل على الإجازة في العلوم الاقتصادية من جامعة محمد الخامس بالرباط، وعلى دبلوم المدرسة الوطنية للفنون الجميلة بتطوان. وباشر أوراس تكوينه في تقنيات السينوغرافيا بالأكاديمية الملكية للفنون الجميلة بلييج في بلجيكا، كما انخرط في إقامتين للكتابة على مستوى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ما يعكس الأهمية التي يخص بها هذا الفنان الفنون البصرية بشكل عام.
ومن خلال معارضه المتعددة الجماعية منها والفردية، يدعو أوراس الزائر إلى الغوص في عالم الفن الذي يتسم لا يعتبر الفن فيه علما أو تكنولوجيا، وإنما حرية بكل بساطة.


بتاريخ : 20/02/2024