تتويج فيلم”العصا”، لمخرجته المغربية فاطمة أكلاز، بالجائزة الأولى، ضمن “مهرجان البوابة الرقمية للفيلم القصير” في الجزائر

كشفت لجنة تحكيم ” مهرجان البوابة الرقمية للفيلم القصير الدولي – يوليوز 2021 “، بعنابة الجزائرية  مؤخرا ، في حفل الاختتام الافتراضي، عن هوية الأفلام الفائزة، معلنة عن تتويج الفيلم القصير ” العصا “، لمخرجته المغربية فاطمة أكلاز، بالجائزة الأولى الكبرى، من بين الأفلام المنتقاة، من مجموع الأفلام المشاركة في النسخة 15 للمهرجان، و هي 30 فيلما، من 20 دولة، بينها 3 دول شاركت لأول مرة، المكسيك، جنوب إفريقيا و التشيك.

و كما كان مرتقبا، فمن قاعة ” السينماتيك ” بعنابة الجزائرية، أعلن أعضاء لجنة التحكيم الدولية الدائمة، برئاسة أبوشعيب المسعودي ( من المغرب )، إلى جانب مروان طرابلسي ( من تونس ) و نور الدين برابح ( من الجزائر )، عن الأفلام الفائزة، وعلى رأسها فيلم ” العصا ” ( من المغرب ) لمخرجته فاطمة أكلاز، الذي فاز بالجائزة التي تم وصفها في الإعلان بالأولى، الكبرى و الذهبية.

و بينما كتب سيناريو فيلم ” العصا ” جلال بالوادي، قام بالمراجعة الفنية السيناريست عبد اللطيف نجيب، و إدارة الانتاج و الدعم اللوجستيكي للفنان كمال كاظيمي و شركة الانتاج النورس، فيما قام بتشخيص الأدوار الفنان جمال لعبابسي ( دور الجد الهاشمي )، و حليمة خليفة ( دور الأم )، و الطفلان إلياس أكلاز والطفلة اريج حجيلة، ثم حنان عشاب ( أمهما )، و هي بنت الهاشمي، اما أيمن الزاهيري فقام بدور الإبن البكر للأخير.

و تدور أحداث الفيلم بوسط قروي، و تتلخص قصته في حكاية رجل كهل و مريض ( الهاشمي )، حامل لسلوكيات سيئة من التعنيف، حتى أنه كلما طلب منه أحد حفيديه قضاء غرض ما إلا و انهال عليه بالضرب المبرح دون أي سبب أو مبرر، و في كل مرة يتساءل الحفيدان ( حمزة وزينب )، بفضولهما الطفولي، عن ملابسات تصرفات الجد، و على الحائط يخطان عدد الضربات لتبقى شاهدة على عنف هذا الجد.

العنف المذكور سيدفع بالابن الأكبر للهاشمي إلى ترك البيت و الرحيل، و هو الأمر الذي لم يكن سهلا بالنسبة لوالدته التي سقطت طريحة فراش المرض، فيما الجد الهاشمي يداري داء الربو الحاد و آلام المفاصل التي فضل معالجتها بمرهم ” السمن الحار “، حيث أمر حفيده حمزة بإحضار المرهم من عند عمته، و لما كان الطفل في طريق عودته للمنزل زلت قدمه و تكسرت جرة صغيرة كانت بيده مليئة بالسمن.

و لأن الحفيد اعتاد على عنف الجد، لم يكن منه سوى ” إعطاء ” ظهره لهذا الجد بشكل تلقائي، و ذلك في لحظة حرجة لم يعر فيها هذا الحفيد أدنى اهتمام لحالة الجد الذي كان وقتها يصارع نوبة اختناق حاد، و يشير إلى بخاخ الربو، حيث كان الحفيد في موقف رضوخ و استسلام ينتظر ضربات الجد، و ذلك أكثر من إدراكه لحالة الاحتضار التي كان عليها هذا الجد الذي سقط صريعا و مودعا الحياة.

و قد فات لاسم المخرجة فاطمة أكلاز أن لمع، خلال يونيو عام 2020، بعد إعلان ” مهرجان مينا السينمائي الدولي “، بلاهاي بهولندا، و المنظم في دورته الثالثة تحت شعار ” الهويات و الأقليات “، عن تتويج فيلمها الروائي القصير ” الوشم “، عبر الأثير الرقمي، بجائزة أفضل فيلم، و يعالج ظاهرة التحرش و اغتصاب الطفولة، علما أن فيلم ” الوشم ” يجر خلفه مجموعة من الجوائز الوطنية بمهرجانات و ملتقيات على المستوى الوطني.

و لم يكن مفاجئا تتويج فيلم ” العصا ” بالجائزة الأولى في ” مهرجان البوابة الرقمية للفيلم القصير الدولي “، نظرا للرصيد الفني لمخرجته فاطمة أكلاز التي تمكنت من ترسيخ اسمها، سواء كممثلة، أو مخرجة لتسعة أفلام قصيرة، منها مثلا ” لعبة الحبل ” ( 2012 )، ” الراعية ” ( 2014 )، ” الوشم ” ( 2017 )، ثم ” العصا ” ( 2020 ) قبل تصوير فيلمها الوثائقي الجديد ” اللغم الأخير ” خلال العام الجاري 2021.

 

 

 

 


الكاتب : أحمد بيضي

  

بتاريخ : 28/08/2021

أخبار مرتبطة

صدر حديثا للمغني المغربي ”ديستانكت”، عمل غنائي جديد تحت عنوان ”سلام’‘، وذلك على القناة الرسمية للشركة المنتجة AVALON MUSIC بمنصة

    انطلق منذ الإثنين 6 من شهر ماي الجاري بمدينة مراكش، المعرض الفني للفنانة التشكيلية مونيا نجم الدين بوطالب

  عمل سينمائي جديد للمخرج هشام العسري يأتي في انسجام تام مع مشروع ابداعي متكامل المعالم ومنحاز لأشكال تعبيرية متنوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *