تحت شعار « تعايش وثقافات» : مهرجان النور السينمائي يكرم  المخرجة بوبكدي  والفنان أحجام  ويعلن   عن نتائج الأفلام الفائزة في دورته الرابعة

 

نظمت جمعية معالم النور للثقافات والفنون بالمركب الثقافي حسن الصقلي  بالدار البيضاء، الدورة الرابعة من مهرجان النور السينمائي بالبيضاء تحت شعار «السينما تعايش وثقافات دورة المخرجة السينمائية والتلفزية فاطمة علي بوبكدي و الفنان  ياسين أحجام .
وكانت فعاليات المهرجان قد امتدت من 23  إلى غاية 26 يونيو 2022،حيث  قدمها ونشط فقراتها الأستاذ عبدالله فكاك ،في حين شددت  مديرة المهرجان حنان سككني  في كلمتها  على أهمية  هذه التظاهرة  التي التي عمل  القائمون عليها على  وضع كل الترتيبات لإنجاحها ،كما حدث في الدورات الأخرى .
وعرف المهرجان  مشاهدة  شريط قصير أعطى نبذة حول المهرجان في دورته السابقة مبينا المجهودات والنجاح الذي سبق أن قام   به أعضاء المهرجان وكذا المجهودات الآنية التي تسعى لأن تكون هذه الدورة أرفع نجاحا من سابقتها من حيث تنوع الفقرات والقيمة الفنية لعروسة الدورة وقيمة المكرمين والإشعاع الذي تسعى إلى  تحقيقه .
وعرفت الدورة أيضا تقديم الأفلام المشاركة وتقديم لجنة التحكيم التي كان يترأسها المخرج حكيم القبابي ويرافقه كعضو، السيناريست سعيد الحسني الودغيري والممثل مصطفى السلاوي .
فقرة تكريم المهرجان، كانت لها نكهة خاصة ،إذ الأمر كان يتعلق باسم  المخرجة فاطمة علي بوبكدي ،حيث ألقيت كلمات اعتراف في حقها ،والتنويه بأعمالها الفنية الممتازة في الميدان  وكذلك الأمر يتعلق بالفنان ياسين أحجام  والتذكير بالأعمال المشتركة التي جمعتهما.
وقد تم بالمناسبة أيضا، تقديم  الأفلام المشاركة ومناقشتها، وتنظيم عدة ورشات خاصة بالسينما،أطرها كل من التقني السينمائي مصطفى الشلحي ،السيناريست حسني الودغيري،  السيناريست الإدريسي كزوز ،المخرج زاهر أباراش والتقني طاهر الودغيري.
وتوجت هذه التظاهرة الفنية، بالإعلان  عن الجوائز الخاصة بالمهرجان، حيث نكانت الجائزة الكبرى لشريط اليوم الرابع من إخراج هوراز محمد من كردستان العراق ،  وجائزة الإخراج لشريط فوتوغراف للمخرج المهند كلثوم من سوريا و جائزة النور لشريط نفس الصورة للمخرج كامران فتاح من كردستان العراق ،و               جائزة السيناريو لشريط إبداع للكاتب يوسف بيركو والمخرج ياسين الريحاني من المغرب  ،في حين آلت          جائزة التشخيص ذكور للممثل سعيد مزوار عن شريط بقعة ضوء للمخرج عاد ل الشيهب من المغرب،و         جائزة التشخيص ادإنات للممثلة وهيبة البكري عن شريط شرخ للمخرج بلال الطويل من المغرب.


الكاتب : جلال كندالي 

  

بتاريخ : 07/07/2022