تعليم حضوري أم تناوبي، هذا ما أعلنت عنه الوزارة

 

سيجرى الدخول المدرسي لموسم 2021-2022 باستخدام أساليب تعليمية تراعي التقدم المحرز في تحقيق المناعة الجماعية ضد Covid-19، هذا ما أعلنت عنه وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أول أمس السبت، في بلاغ صحفي، مؤكدة أن هذا القرار، يأخذ في الاعتبار، تطور الحالة الوبائية وأوجه التفاوت بين مختلف جهات المملكة وأقاليمها، بالإضافة إلى دراسة مختلف السيناريوهات الممكنة لتنظيم التعليم في ظل هذه الوضعية.
وسيراعي الدخول المدرسي هذه السنة أيضا، حسب بلاغ الوزارة، عملية التطعيم الخاصة بالفئة العمرية 12-17 سنة، إلى جانب التدابير التي ستتخذها السلطات المختصة للتصدي لانتشار الوباء Covid-19 ، وعلى غرار السنة الدراسية السابقة، فإن رغبات الأسر ستؤخذ في الاعتبار، في ما يتعلق بالأسلوب التربوي الذي سيتم اعتماده، وذلك من أجل مراعاة وضعية كل أسرة في هذه الظروف الاستثنائية مع العلم أن الوزارة ستوفر مختلف الصيغ التربوية.
أما في ما يتعلق بالأنماط التعليمية التي سيتم اعتمادها في المؤسسات الخاصة والعمومية، و مدارس البعثات الأجنبية، تؤكد الوزارة أنه سيتم اعتماد نمط التعليم الحضوري في المؤسسات التعليمية التي تتوفر على الشروط المادية لتحقيق التباعد الجسدي، كما هو الشأن بالنسبة للمؤسسات التعليمية بالوسط القروي، التي تتميز بأقسامها المخففة، على ألا يتجاوز عدد التلاميذ بالأقسام 20 تلميذا، كما سيتم اعتماد النمط الحضوري في المؤسسات التي تم تلقيح جميع تلامذتها.
وبالنسبة للتعليم بالتناوب بين التعليم الحضوري والتعليم الذاتي فسيتم اعتماده في باقي المؤسسات التي لا تتوافر فيها الشروط السابقة. و في ما يخص نمط التعليم عن بعد فسيتم الاعتماد عليه استجابة لرغبات الأسر أو عند اكتشاف بؤر وبائية داخل المؤسسة. يضيف بلاغ الوزارة.
وهكذا، فإن أساليب التدريس هذه ستطبق وفقا لحالة كل مؤسسة تعليمية على حدة، مع إعطاء السلطات الإقليمية والتربوية والصحية والمحلية صلاحية اختيار إحدى الحلول المناسبة، وفي جميع الحالات ستتم مواصلة التطبيق الصارم للتدابير الوقائية للحماية الفردية والجماعية الواردة في البروتوكول الصحي المعتمد داخل جميع مؤسسات التربية والتكوين، والذي سيتم تحيينه كلما دعت الضرورة لذلك على ضوء توصيات السلطات الصحية.
وبخصوص برمجة مواعيد الدخول المدرسي بالنسبة للتلاميذ والأطر التربوية والتعليمية فقد أشارت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إلى أن أطر موظفي الإدارة التربوية وهيئات التفتيش والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية وهيئة التوجيه والتخطيط التربوي والإداري والأطر الإدارية المشتركة سيلتحقون بمقرات عملهم يوم 1 شتنبر 2021، وسيلتحق أطر هيئة التدريس بجميع درجاتهم يوم ثاني شتنبر، فيما ستنطلق الدراسة بشكل فعلي يوم الجمعة 10 شتنبر 2021. ودعت الوزارة في بلاغها جميع التلاميذ وأسرهم إلى ضرورة الالتزام والتقيد الصارم بالتدابير الوقائية التي توصي بها السلطات الصحية والانخراط المكثف في عملية التلقيح من أجل تسريع وتيرة العودة إلى الحياة الطبيعية.


الكاتب : خديجة مشتري

  

بتاريخ : 30/08/2021

أخبار مرتبطة

      الكاتب الاول للحزب إدريس لشكر : الحكومة لها خلط مابين اهداف الحوار الاجتماعي والمقايضة بملفات اجتماعية مصيرية

السفير الفلسطيني: ندعو إلى دعم السلطة الفلسطينية وإلى مزيد من التضامن مع الشعب الفلسطيني الذي يقاوم بصمود منقطع النظير نعيمة

إن ما تحفل به هذه القاعدة الحاشدة من حضور شبابي تتمتع ملامحه بالثقة والأمل في مستقبل زاهر للبلاد والعباد، وتفرز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *