خبراء من أوروبا وإفريقيا يحلّون ضيوفا على المعرض الدولي للصحة بالجديدة

انطلقت، أمس الخميس، فعاليات المعرض الدولي للصحة المنظم تحت الرعاية الملكية السامية بمركز محمد السادس للمعارض بالجديدة، والذي يضمّ ضمن أنشطته وفضاءاته المعرض الدولي للأسنان والمنتدى الإفريقي للصحة. حدث صحي وعلمي، اختير له شعار «القيمة المضافة للشراكة بين القطاعين العام والخاص في إصلاح النظام الصحي»، والذي يأتي في سياق بالغ الأهمية على المستوى الصحي وفي ارتباط بفلسفة الحماية الاجتماعية، تزامنا مع المشروع الملكي الذي دعا إلى تعميم التغطية الصحية على كافة المغاربة فضلا عن إجراءات أخرى لتحصين المواطنين والمواطنات اجتماعيا.
ومن المنتظر أن تستقبل هذه الدورة حوالي 17 ألف زائر بالإضافة إلى مشاركة حوالي 180 مشاركا لعرض آخر المستجدات والتقنيات في مجالات الطب العام، والطب المتخصص، وطب الأسنان والصيدلة والمهن شبه الطبية. الحدث الذي سيمتد إلى غاية يوم الأحد 22 ماي، سيشهد كذلك، وفقا للمنظمين، حضور أزيد من 300 شخصية بارزة من العالم الطبي على المستويين الوطني والدولي، إضافة إلى المدراء المركزيين لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ومجموعة من الفاعلين البارزين في المنظمة الإقليمية الإفريقية، وعمداء كليات الطب، وطب الأسنان والصيدلة، ورؤساء مجالس الهيئات، ومدراء المستشفيات والمستشفيات الجامعية، وكذلك رؤساء الجمعيات العلمية.
وأكّد عضو من اللجنة المنظمة في تصريح لـ «الاتحاد الاشتراكي»، أن مواضيع علمية بالغة الأهمية ستتم مناقشة تفاصيلها بمشاركة مجموعة من الخبراء، حيث تم تسطير وبرمجة 8 ندوات مؤسساتية في المنتدى الإفريقي للصحة فضلا عن 102 محاضرة، وهو ما يؤكد حضور الهاجس العلمي والتثقيفي والتكويني، في ارتباط بالسياق الصحي الذي يعرفه العالم بأسره والمستجدات الصحية في هذا الباب. وشدّد المتحدث على أن المعرض يعتبر فرصة لتعزيز تنمية العلاقات المهنية كذلك بين الفاعلين في المجال المغاربة والأفارقة والعرب تحديدا ومن باقي دول العالم عموما، مبرزا أن مواضيع الندوات المبرمجة تتوزع ما بين تلك التي لها صلة بالسياسات والاستراتيجيات الصحية الحكومية، والمتعلقة بآليات تحسين أداء القطاع، إضافة إلى دور الابتكارات التقنية والتكنولوجية في الممارسة اليومية الطبية، فضلا عن محور أساسي وهو المتعلق بالشراكة بين القطاعين العام والخاص للرفع من مردودية المنظومة الصحية والمساهمة في تجويدها.


الكاتب : وحيد مبارك

  

بتاريخ : 20/05/2022