ستة أشهر نافذة لسائق طاكسي بمراكش متهم بابتزاز سائح بريطاني

قضت الغرفة الجنحية التلبسية التأديبية بالمحكمة الابتدائية بمراكش في جلستها ليوم الجمعة 6 يناير الجاري بإدانة سائق سيارة أجرة بالمنسوب إليه و معاقبته بستة أشهر نافدة.
و كان المعني قد توبع من قبل النيابة العامة بتهم «إهانة الضابطة القضائية، والإدلاء بأقوال كاذبة، والابتزاز والنصب»، وهي الأفعال المنصوص عليها وعلى عقوبتها في القانون الجنائي. وذلك بعد الفضيحة التي أثارها إثر تورطه في عملية نصب مكشوفة موثقة بالصوت و الصورة، و ذوّت عالميا بعد نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.
و ظهر السائق المعني في هذا الملف في مقطع فيديو نشر على تطبيق التيك توك، وهو يبتز سائح بريطاني ومؤثر مشهور بعد مطالبته بأداء مبلغ 350 درهم مقابل نقله من مطار المنارة إلى جامع الفنا، في حين أن التعريفة المحددة لهذا المسار من قبل سلطات مراكش لا تتجاوز 70 درهما.
و حاول السائق دفع المنسوب له من تهم بادعاء أن المبلغ الذي دفعه السائح البريطاني كان مقابل جولة سياحية شملت منطقة النخيل وصولا إلى جامع الفنا، وهو ما فنده تتبع مسار الرحلة عبر كاميرات المراقبة.
وعلى خلفية هذه الفضيحة قرر والي مراكش إحداث شباك بمطار مراكش مهمته تمكين زوار المدينة من سيارة الأجرة من الصنف الأول و الثاني بعد تسليمهم وصلا يتضمن ثمن الرحلة ورقم سيارة الأجرة و ذلك لتفادي هذا النوع من الممارسات المسيئة لسمعة المدينة.
وكانت مصالح ولاية مراكش قد اتخذت إجراءا تأديبيا في حق السائق المذكور بسحب رخصة الثقة منه بشكل نهائي، قبل أن تفتح الشرطة القضائية بحثا في النازلة المذكورة و إحالة السائق المتورط في هذا الفعل على النيابة العامة التي قررت عرضه في حالة اعتقال على الغرفة الجنحية التلبسية وفقا للتهم المذكورة أعلاه.


الكاتب : مكتب مراكش: عبد الصمد الكباص

  

بتاريخ : 09/01/2023