«سرديات تشكيلية» بدار الفنون بالدار البيضاء

تنظم مؤسسة «المدى – دار الفنون بالدار البيضاء»، بشراكة مع الرابطة المغربية للصحافة الثقافية، لقاء لتقديم وتوقيع الإصدار الجديد للفنان التشكيلي والناقد شفيق الزكاري والموسوم بـ «سرديات تشكيلية»، وذلك يوم الأربعاء 6 أكتوبر الجاري في الساعة السادسة والنصف بدار الفنون بالدار البيضاء.
يشارك في تقديم المؤلف الجديد، كل من الباحث الجمالي عبد الله الشيخ، والناقد الجمالي بنيونس عميروش، والشاعر والناقد الجمالي عز الدين بوركة.
الكتاب يقدم أسئلة افتراضية مؤسسة لفعل الحوار للأعمال التشكيلية ومقاربة التحفة الفنية، وتقريبها إلى ذهن المتلقي. وقد جاءت فكرة نشر هذا الكتاب من خلال ما راكمه الفنان شفيق الزكاري من كتابات عن الفن التشكيلي منذ مدة، وما نشره في يومية المساء ، في فترة سابقة عبر سلسلة حاول من خلالها أن يقف على تجارب تشكيلية غربية وعربية ومغربية على الخصوص، وبما أن النشر بالصحيفة لا يتعدى عمره يوما واحدا، فقد قرر أن يصيغ هذه النصوص ويعيد كتابتها وترتيبها في كتاب موسوم بـ سرديات تشكيلية».
الكتاب الصادر عن دار «القلم العربي للنشر والتوزيع» ، قال عنه الفنان شفيق الزكاري:»هذا الكتاب ليس تصنيفا لتجارب تشكيلية مغربية أو تأريخا لها بالمفهوم الأكاديمي أو التاريخي، بل هو إطلالة على حكايات أردت لها أن تتناول أساليب الفنانين التشكيليين المغاربة والأجانب من منطلق سردي، تكون فيه التقنية مجرد جسر للعبور إلى انشغالات هؤلاء الفنانين من وجهة نظرهم المرتبطة بالذاكرة التي دُمغت في أذهانهم وترسخت بفعل قوة الحدث، الذي يتمازج فيه ما هو جدي بما هو هزلي، بعيدا عن التساؤلات المرتبطة بالمرجعيات الفكرية والفنية.