طلبة مسلك هندسة الاتصالات والأنظمة الذكية بفاس يؤطرون ورشات «الروبوتيك»

 

استفاد 30 من تلامذة الجذع المشترك علوم، بمؤسسة التقدم التأهيلية بمديرية مولاي يعقوب، أكاديمية فاس مكناس، من ورشات تكوينية في «الروبوتيك»، نظمتها جمعية علوم الفيزياء بجهة فاس مكناس، بشراكة مع نادي العلوم والتقنيات بالثانوية التأهيلية التقدم ، يوم الأربعاء 02 فبراير 2022.
وقامت بتنشيط فقرات هذه الورشات الطالبة بثينة السرياني عن مسلك هندسة الاتصالات والأنظمة الذكية بكلية العلوم والتقنيات بفاس بمساعدة الطالبة شيماء شبوب عن نفس المسلك. حضر فعاليات هذه الورشات العلمية الأستاذة زينب الودغيري، رئيسة جمعية علوم الفيزياء بجهة فاس مكناس، ونائبتها الأستاذة هجر المرييج. وأستاذ مادة المعلوميات بالمؤسسة وثلة من الأساتذة أعضاء النادي، رفيع عبد الرزاق، هشام بوعزة، سعيد بلحاج.
وقد عرف النشاط العلمي نجاحا ملموسا نظرا لتفاعل وانخراط كل المشاركين بكل إيجابية مع هذه الورشات، مستحضرين أمثلة حية لاستعمالات الذكاء الاصطناعي من المعيش اليومي بأشكالها المتنوعة والمختلفة.
وثمن عدد من المشرفين والمؤطرين لهذه الورشات أهمية المبادرة، وأكدوا في شهادات حية على نجاحها وأهميتها في الرفع من جودة التعلمات بالاعتماد على التجارب المباشرة والمناولة. ونبهوا في الوقت نفسه، إلى أن غياب هذه الوسائل والآليات يعتبر من أكبر المعيقات التي تواجه نظامنا التعليمي داخل المؤسسات العمومية الوطنية، التي تعتمد أساسا على التلقين النظري دون تطبيق لهذه المعارف على أرض الواقع.
وتندرج هذه الورشات ضمن التنزيل الفعلي للبرنامج السنوي للأنشطة التربوية لنادي العلوم والتقنيات، بشراكة مع جمعية علوم الفيزياء بجهة فاس مكناس، في أفق تقاسم وتبادل الخبرات العلمية والتربوية في المؤسسات التعليمية بمديرية مولاي يعقوب .
وتجمع الثانوية التأهيلية التقدم بجماعة عين الشقف مع جمعية علوم الفيزياء بجهة فاس مكناس، العديد من المشاريع والشراكة مع نادي العلوم والتكنولوجيا والمعلوميات بهذه المؤسسة، لعل آخرها، ورشات تكوينية لفائدة منخرطي الجمعية والمهتمين بمادة العلوم الفيزيائية، تحت عنوان «تقاسم وتبادل الخبرات في إنجاز التجارب واستعمال العدة التجريبية المعتمدة في تدريس محور الكهرباء بالنادي التأهيلي بحضور محسن الزواق مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة فاس مكناس، عبد الحق الواش المدير الإقليمي بمديرية مولاي يعقوب مرفوقا ببعض رؤساء المصالح بالمديرية الإقليمية وأعضاء الجمعية المنظمة المذكورة، بالإضافة إلى الطاقم الإداري والتربوي بالمؤسسة.


الكاتب : عزيز باكوش

  

بتاريخ : 17/02/2022