فيلم للمخرجة المغربية – العراقية الأصل تالا حديد بمهرجان الأفلام العربية بسيول

تفتتح الدورة العاشرة من مهرجان الأفلام العربية في مركز»آرت هاوس مومو» في سيول يوم 2 سبتمبر ويستمر أربعة أيام، حيث يتم عرض 8 أفلام عربية من إخراج مخرجين كبار وجدد معا.
وقد تم اختيار فيلم «الرجل الذي باع ظهره» للمخرجة التونسية «كوثر بن هنية» كفيلم افتتاحي للمهرجان، ويتناول قصة شاب سوري رسم وشما على ظهره بواسطة أشهر الفنانين، ليتحول جسمه بذلك إلى لوحة فنية، حيث يطرح الفيلم تساؤلات عن واقع اللاجئين وكرامة الإنسان وحدود الفن الحديث. وقد فاز الفيلم بجائزة أفضل تمثيل في مهرجان فينيسيا السينمائى الدولي في العام الماضي.
وفي جناح «الموجة العربية» الذي يمكن فيه التعرف على حياة العرب المعاصرين، يتم عرض 5 أفلام طويلة بما فيها الفيلم السوداني «ستموت في العشرين».
في جناح الذكريات الخاصة بمرور 10 أعوام على إقامة المهرجان، سيتم عرض « للمخرجة المغربية عراقية الأصل «تالا حديد».
فيلم «فتاة المصنع» للمخرج المصري «محمد خان»، وفيلم «شعرك الأسود يا إحسان» للمخرجة المغربية عراقية الأصل «تالا حديد».
«شعركِ الأسود إحسان» هو فيلم مغربي قصير صدرَ عام 2005 من إخراج تالا حديد وتمثيل ممثلين هواة وغيرُ معروفين صُوِّر الفيلم في عددٍ من المدن بشمال المغرب وقد حازَ جائزةً من أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة كما نالَ جائزة بانوراما لأفضل فيلم قصير في مهرجان برلين السينمائي عام 2006. يحكي الفيلمُ شعركِ الأسود إحسان أو شعركِ الأسود يا إحسان قصّة رجلٍ يعود إلى منزله في شمال إفريقيا،] ويتذكر طفولته والأم التي فقدها وهو طفل.


بتاريخ : 30/08/2021