كيف تصبح كاتبًا؟ عدنان الصائغ : أبحث عن الكتاب الذي أدخل فيه ولا أخرج (3)

عدنان الصايغ تجربة أدبية وازنة ، و نقطة مضيئة في الخارطة الشعرية العربية الراهنة ، تتسم كتاباته بتلك القدرة الهائلة على التحكم في اللغة و جعلها تتحرك وفق ما برصده لها مبدعها ، يوقن الصايغ أن العالم يمضي إلى قدره المحتوم ، لذلك تجده صافنا «كنسر يخفق في مواجهة العاصفة/بينما ريشه يتناثر في السهوب».
عاش الصايغ في أكثر من وطن و تحدث أكثر من لغة، نهل من المعارف الكبرى ، و شهد تجارب الخلق و التأسيس الثقافي و الايديولوجي في العالم العربي ، لذلك اتسم شعره بالعمق و الحكمة والرزانة :رزانة الرجل و رزانة النص.عبر هذا الحوار الذي أجريناه معه نفتح بابا للاقتراب من الصايغ و من عالمه الشعري الشاسع.

 

– هل بت تؤمن بأفول الشعراء الكبار؟
لا أؤمن بأفولهم ولا ببقائهم، ما يبقى هو النص الخالد المتوهج على مدى العصور..
أؤمن فقط، بالشعر الذي يخترق السنين والحدود والأمزجة والذوائق ويجترح آفاق غير مأهولة.. ويبقى محفوظاً في وجدان الناس وذاكرتهم..
وهذا هو الرهان أو البرهان الوحيد على كبر الشاعر أو صغره، خلوده أو انمحائه..
خذ المتنبي مثلاً، هل يمكن أن تقول أن نجمه قد أفل رغم تقلبات الفصول والحداثة والمدارس الفنية، ورغم محاربة الدنيا له، وكذلك الجواهري وأدونيس والسياب والبياتي والخ..
وخذ شاعراً متواضعاً -لا أسمي أحداً – وسلطْ عليه ما شئت من البروجكتورات وأضواء الإعلام الساطعة والدراسات والصحافة والنقد والمريدين، فأنه سيبقى صغيراً وحتى لو توهمه البعض غير هذا بفعل الأضواء، فأنه سيعود إلى حجمه حال انطفائها..
والأمثلة أكثر من أن تعد وتحصى..
الشاعر الحقيقي لا يحتاج إلى هذا
أما هؤلاء:
« الشعراءُ الأقصرُ قامةً
كثيراً ما يضعون لقصائدهم
كعوباً عالية»..
«-أصل أو لا أصل
ما الفرق حين لا أجدك»

– عن ماذا تبحث؟

أبحث عن جمرة النص الخبيئة تحت ركام نثر الحياة..
أبحث عن الحرية – شرط الوجود الأول – بين الأسلاك الشائكة التي تحيطنا من كل جانب..
أبحث عن طفولتي التي أضعتها على ضفاف شط الكوفة، وأنا أعمل في مهن تكبرني بعشرات السنين: عامل طابوق، بائع سجائر وبوظا.. والخ
أبحث عن قبر صديقي علي الرماحي الذي أُغتيل عام 1979، ولم يجدوا له قبراً حتى اليوم، في بلد المقابر الجماعية..
أبحث عن الكثير من أيامي ونصوصي التي فقدتها هناك على سواتر الحروب الطويلة وبين الملاجئ وحقول الألغام..
أبحث عن الكتاب الذي أدخل فيه ولا أخرج.
أبحث عن العيون التي تغرقني بكحلها إلى الأبد.
أبحث عن النغم الذي يحلق بي إلى تخوم البحر كنورس وحيد.
أبحث عن القصيدة العصية على الامساك.
ألا ترى، يا صديقي الشاعر، أشياء كثيرة أبحث عنها منذ الطفولة ولا أزال أبحث فهل تراني سأجدها؟

«-أنحني كالقوس على نفسي
ولا أنطلق
أشياء مريرة تشدني إلى الأرض»

  ما الذي يشدك إلى الأرض؟

– نعم، أشياء كثيرة ومريرة تشدني إلى هذه الأرض الحبلى بالجديد والفواجع والآمال:
« أصغي لرنينِ معاولهم
تحفرُ التأريخَ
بأصابع من حجرٍ
وجلودٍ ملّحتها السياطُ
أصغي…
ثمةَ أنينٌ طويلٌ
يوصلني بسرّةِ الأرض»
وخذ أيضاً:
«هذه الأرض التي تدور
بمعاركنا وطبولنا وشتائمنا واستغاثاتنا
منذ ملايين السنين
ألمْ توقظْهُ من قيلولتِهِ الكونيةِ»
تلك الأرض المرة، والمفعمة بالوجع والحنين والذكريات والغزوات والألم والسير، مازلتُ مشدوداً منها واليها كالقوس أحاول الإفلات، لكن لا طريق.. لا طريق أمامي غير الشعر قوساً ذهبياً أشده ويشدني بحنو إلى تلك الشؤون الموجعة والآسرة كأنها النسغ الحي، ذلك الخيط السري الذي ربط – منذ آلاف العصور – وجدان الإنسان بأرضه، منذ أول شاعر سومري نقش مكابداته على لوح في أور، قبل أكثر من ستة آلاف سنة:
«حياتنا أقصر من فتيلة قنديل المعبد
لنعانق جديلة الشمس الطويلة
وأحلام الناس الضائعة
ونسافر بها إلى الأبدية !»
منذ أوفيد الشاعر العاشق الذي نفاه الملك الروماني إلى مدينة توميس المهجورة النائية على البحر الأسود وظلت قصائده مشدودة إلى أرضه وذكرياته هناك..
وصولاً إلى البياتي وهو ينشد:
«ونحن من منفى إلى منفى ومن باب لباب
نذوي كما تذوي الزنابق في التراب
غرباء يا وطني نموت
وقطارنا دوما يفوت»
وإلى الجواهري وهو يغني لبغداد:
حييت سفحكِ عن بعدٍ فحييني
يا دجلة الخير يا أم البساتينٍ»
وصولاً إلى أصدقائي الشعراء المتناثرين في شتات المنافي بعيداً عن بلدانهم وأحلامهم الأولى،
وصولاً إلى تأبط منفى..


الكاتب : حاوره: عبد الرحيم الخصار

  

بتاريخ : 15/07/2020